«الأردنية» تعكف على إنشاء معهد للفضاء الإلكتروني

mainThumb

04-08-2019 11:26 PM

 السوسنة - قال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عبد الكريم القضاة إن الجامعة تعكف على إنشاء معهد للفضاء الإلكتروني يكون دوره مواتياً للثورة التكنولوجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويسهم برفع مستويات الطلبة تماشياً مع التقنيات الجديدة وريادة الأعمال، وتطلعاتها في أن تكون جامعة عالمية ذكية مستقرة مالياً ذات انتاجية وجاذبة، ومنبراً تنويرياً بحلول العام 2022.

وبين القضاة في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام، أن الجامعة حققت إنجازاً كبيراً في مجالات التحول إلى جامعة ذكية، وسطرت إنجازاً تدريجياً في التحول إلى جامعة لا ورقية، بتفعيل نظام الدفع الإلكتروني وأتمتة كافة الأنظمة في الجامعة، ومواصلة التقدم نحو التعليم الإلكتروني والمدمج، إذ بلغت نسبة مواد التعليم الإلكتروني 12 بالمئة من مجموع المواد المطروحة.
 
وقال خلال استعراضه لخطط الجامعة وما تم إنجازه حسب الرؤية التي وضعتها الجامعة، إن الأهداف التي وضعت شُكل لها 10 فرق، بين المالية والاستثمارية والثقافية، ولجان للمخطط الشمولي والرؤية العالمية للجامعة، وفرق للطاقة والمناهج والخطط التدريسية والتبرعات الوقفية.
 
وأضاف الدكتور القضاة أن عدد الأبحاث التي نشرت في الجامعة خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي تعادل ما تم إنجازه خلال العام الماضي كاملاً، وتقدمت في الـ2019 بمجموعة إنجازات واضحة كان آخرها الحصول على تقييم 5 نجوم في تصنيف QS العالمي بعد أن كانت 4 نجوم، وحققت كلية التمريض تصنيفاً هاماً على أفضل 200 كلية تمريض في العالم بسحب تصنيف "شنجهاي"، وحققت كلية طب الاسنان على تصنيف ضمن أفضل 300 كلية طب أسنان على مستوى العالم، كما تقدمت الجامعة محلياً لتكون الأولى وطنيا، والتاسعة عربياً و600 على مستوى العالم.
 
وأشار إلى أن الجامعة وضمن أهدافها تواصل العمل لاستقطاب الطلبة الأجانب، إذ ارتفع عددهم مقارنة مع العام الماضي 200 طالب، ليبلغ 4947 طالباً من 80 جنسية مختلفة، فيما بلغ أعداد أعضاء الهيئة التدريسية الزائرة في الجامعة 65 زائراً من جامعات شريكة من خارج الأردن، كما أبرمت "الأردنية" 85 اتفاقية تصب في التطور والتوسع في الخدمات المقدمة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس في جميع المجالات.
 
وأكد القضاة أن مشروع الطاقة الشمسية الذي سيوفر على الجامعة 5ر8 مليون دينار من فاتورة الكهرباء سيتم المباشرة بإنجازه قريباً.
 
وأشار إلى أن الجامعة أطلقت حملة في أيلول الماضي لجمع التبرعات لتطوير الجامعة وتعزيز بنيتها التحتية والتقنية، لافتاً إلى أنها تحقق ما هو مأمول حتى اليوم.
 
وقال إن الجامعة أوجدت 10 أنواع جديدة من الإيرادات بعيداً عن رفع الرسوم الدراسية على الطلبة كان أبرزها تحويل الكتاب السنوي إلى إلكتروني، وتحصيل 20 بالمئة من دخل أعضاء الهيئة التدريسية العاملين بموافقة الجامعة خارج أسوار الجامعة وتحويل الجامعة إلى منبر ثقافي تنويري بإنشاء منتدى الجامعة الأردنية الثقافي.
 
وفيما يتعلق بفرع الجامعة الأردنية في العقبة، قال القضاة إن افتتاح فرع لكلية التمريض في العقبة يشرع بتساوي النفقات مع الإيرادات خلال العام القادم في هذا الفرع حيث كانت تدفع الجامعة لهذا الفرع ما يقارب مليوني دينار سنوياً، وأن ازدياد الطلبة لهذا الفرع يتسبب بانخفاض تدريجي لمديونية فرع العقبة.
 
وتطمح الجامعة، بحسب القضاة إلى بلوغ عدد الطلبة الدارسين حسب البرنامج الدولي في الجامعة إلى نسبة 25 بالمئة وهناك ازدياد تدريجي لبلوغ هذه النسبة التي تبلغ حالياً 12 بالمئة، وتراعي الجامعة بهذا الخصوص توسيع البرنامج العادي لقبول الطلبة وتخفيض الموازي انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية حيث تقل رسوم الساعات المعتمدة لـ70 بالمئة من التخصصات عن 30 ديناراً، وحسب هيئة الاعتماد هناك طاقة استيعابية تستطيع قبول دفعات جديدة من الطلبة حيث يبلغ تعداد طلبة الجامعة حالياً 45 ألف طالب وطالبة.
 
وأشار القضاة إلى الموافقة على استحداث برنامج علم البيانات الذي يواكب متطلبات العصر الحديث في التعليم التكنولوجي، وتحضير زيادة التركيز على البرمجة وحماية وأمن المعلومات، إلى جانب تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد