كم تبلغ نسبة المرضى بالحساسية في الاردن ؟

mainThumb

18-08-2019 07:17 PM

 السوسنة - تُقدّر نسبة مرضى الحساسية بين السكان الاردن بـ35 % بحسب رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة الأردنية الدكتور هاني عبابنة.

وتعقد الجمعية المؤتمر الدولي الأردني السابع للحساسية والمناعة بعمان في 21 الشهر الجاري.

 
وقال عبابنة : إن المؤتمر يعقد بالتعاون مع الأكاديمية الأوروبية للحساسية والمناعة السريرية والكلية الأميركية للحساسية والربو والمناعة والمنظمة العالمية للحساسية والجمعية الأوروبية للأمراض الرثوية عند الأطفال وجمعية رعاية مرضى حساسية وتحسس القمح الخيرية.
 
 
وأضاف في بيان صحفي الاحد أن المؤتمر سيناقش من خلال 13 جلسة علمية 57 بحثاً علمياً في تخصصات المناعة والحساسية بما فيها استخدامات الخلايا الجذعية، بمشاركة 48 باحثا أردنيا وعربيا واجنبيا من الولايات المتحدة الاميركية ورومانيا وتركيا والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر ولبنان.
 
ودعا لتأسيس مركز وطني للحساسية والمناعة، يعنى بعلاج مرضى الحساسية الذين تقدر نسبتهم بنحو 35 بالمئة من سكان المملكة.
 
 
وطالب بتوفير حقن صدمة الحساسية المهددة للحياة (Epipen) في الصيدليات والمراكز الصحية لما لها من دور في إنقاذ مرضى الحساسية الشديدة، وإلزام شركات الأغذية بكتابة المواد المسببة للحساسية على عبوات وأغلفة تلك الأغذية حتى يتجنبها المصابون بالحساسية بمختلف أنواعها.
 
ويتناول المؤتمر اوراقا علمية عن علم المناعة التشخيصي، والامراض المناعية وزراعة نخاع العظم، والامراض الروماتيزمية عند البالغين والاطفال، واستخدام العلاجات البيولوجية في الامراض المناعية والسرطان، والربو القصبي، وحساسية الطعام، وحساسية الانف والأذن والحنجرة، والمناعيات الجلدية، والحساسية بجميع انواعها، وعلم المناعة والعدوى، واحدث العلوم الطبية المخبرية في علم المناعة.
 
ويشارك في المؤتمر نحو 400 من أطباء الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والجامعات الاردنية ومركز الحسين للسرطان بالإضافة إلى اطباء من القطاع الخاص.  (بترا) 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد