المعايطة يلتقي سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن


17/09/2019 20:52

السوسنة - التقى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة اليوم الثلاثاء في مكتبه سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي السيدة ماريا هادجيثيدوسيو لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة وبعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن بحضور أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة.
 
وقال المعايطة ان الأردن حقق في السنوات الأخيرة العديد من التطورات في عملية المشاركة السياسية بشكل كبير وتم استخدام عديد من الأنظمة الانتخابية كان أفضلها نظام القائمة النسبية المفتوحة لما له دور في تعزيز مشاركة الأحزاب وتسهيل وصولهم الى البرلمان ضمن برامج حزبية واضحة.
 
واكد الوزير ان هناك نظام تمويل للأحزاب سيتم من خلاله زيادة المخصصات المالية للأحزاب التي ترشح المرأة والشباب في قوائمها الانتخابية ومبالغ إضافية للمرأة والشباب الذين يصلون الى قبة البرلمان ضمن قوائم الأحزاب مشيرا الى ان 5% من عدد أعضاء مجلس النواب الحالي هم فقط من الاحزاب.
 
وأشار المعايطة الى التطور المجتمعي والحقيقي الذي حققته المرأة الأردنية في مجال المشاركة السياسية وذلك من خلال مشاركتها الواسعة والكبيرة في الانتخابات اللامركزية والمجالس البلدية عام 2017 موضحا ان نسبة الحد الأدنى للمقاعد المخصصة للسيدات ستصل الى 25% في المجالس البلدية.
 
واكد المعايطة ان هناك برنامجا وطنيا خاصا بالشباب سينفذ في المراكز الشبابية والجامعات داخل المحافظات إضافة الى اطلاق سلسلة من الكتب التثقيفية التي ستصدرها الوزارة بما يخص الحياة السياسية والتي تحتوي على اجابات على كافة الاستفسارات حول ما يتعلق بالمشاركة السياسية.
 
وأثنى المعايطة على الدور الفعال الذي تقدمه البعثة من الدعم في العديد من المشاريع التي تنفذ بالتعاون بين الطرفين، مؤكدا انه تم دراسة توصيات بعثة الاتحاد الأوروبي للانتخابات الماضية ،مبينا ان الأردن حقق في السنوات الأخيرة العديد من التطورات في عملية المشاركة السياسية .
 
من جانبها اكدت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيدوسيو على جاهزية البعثة لتقديم الخدمات والدعم لتطوير الديمقراطية في الأردن