المكسرات تحد من زيادة الوزن

mainThumb

10-10-2019 07:07 PM

السوسنة - كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يزيد مقدار تناولهم من المكسرات الى 14 غراما يوميا تقل احتمالا اصابتهم بالبدانة بنسبة 3٪، على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية فيها، خاصة عندما تكون بديلا لأغذية ذات فائدة صحية أفل.
 
وأجرى الباحثون دراستهم على 126 ألفا و 190 من البالغين الأصحاء في منتصف العمر لمدة بين 20 الى 24  عاما، حيث كان المشاركون في بدايتهم يتمتعون بوزن صحي أو لديهم زيادة طفيفة في الوزن، وبنهاية الدراسة أصلح نحو 17 ٪ من المشاركين يعانون من السمنة.
 
 
وتبين أن المشاركين زاد وزنهم بمعدل 0.32  كيلوغرام على نحو سنوي طيلة مدة الدراسة، إلا أن كل نصف مقدار من المكسرات كان يضاف للغذاء اليومي ارتبط بانخفاض نسب زيادة الوزن.
 
وقال الباحثون في دورية الطب البريطانية أن تناول الجوز يوميا بكمية مماثلة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة بنسبة ١٥٪، بينما يرتبط تناول مكسرات مثل الكاجو واللوز بانخفاض احتمالات الاصابة بالسمنة بنسبة 11٪.
 
وقال أستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن والمشرفة على الدراسة الدكتورة ديردري توبايس أن زيادة نسبة المكسرات في الغذاء اليومي قد تساعد في الحفاظ على وزن صحي بطرق عدة.
 
 
وبينت في رسالة عبر البريد الإلكتروني "احتواء المكسرات على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف يعطي إحساسا بالشبع لمد أطول مقارنة بتناول الكربوهيدرات المعالجة وغيرها من الأغذية سهلة الهضم"، كما نصحت بتجنب المكسرات المغطاة بالملح أو السكر للحصول على أفضل فائدة غذائية.
 
وبينت الدراسة أيضا إلى أن إضافة المكسرات إلى الغذاء يوميا يرتبط بانخفاض بنسبة 4% في احتمالات زيادة الوزن بأكثر من كيلوغرامين أو زيادة الوزن بأكثر من خمسة كيلوغرامات كل أربعة أعوام.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد