جلسة حوارية حول دور الاعلام في ترسيخ العدالة الاجتماعية .. صور

mainThumb

04-11-2019 11:26 AM

السوسنة - نظم مركز وعي للتدريب في حقوق الانسان، جلسة حوارية حول المائدة المستديرة مع عدد من الاعلاميين ونشطاء اجتماعيين، ادارتها الاعلاميتان : تهاني روحي وغادة الشيخ. 
 
وقالت غادة الشيخ الصحفية في جريدة الغد : " ان الهدف من هذه المائدة المستديرة  هو ايجاد فضاء للنقاش المعمق مع الاعلاميين ممن يشابهوننا في الأفكار والنوايا ولتحفيزعملية التشاور حول الدور الذي يمكن ان يلعبه الإعلام في ترسيخ مفهوم العدالة الاجتماعية.وكيف يمكن للاعلام ان يخلق فضاءات يشارك فيها المواطنون بشكل فعال في حوار صادق حول المشاكل التي يعاني منها المجتمع و كيفية تناولها بشكل يضمن رفع درجة الوعي المجتمعي. ولهذا فانالنقاش والتعلم واستقاء البصائر هو الهدف الذي سيكون جزء من سلسلة لقاءات مترابطة المفاهيم وموحدة الهدف .
 
أما الصحفية المستقلة تهاني روحي، فقد أشارت الى ان الفرد كائن نبيل وهو مخلوق على الفطرة الطيبة، ونتيجة لتأثير تيار القوى الهدامة في المجتمع، يحيد بعض الاشخاص في احكامهم وتختلط لديهم موازين الصواب والخطأ، لذا سيكون على الإعلام دور كبير في توجيه بوصلة الأفراد للتأكيد على الطبيعة الخيرة للانسان وتعزيز وبناء وتوجيه أفكارنا نحو ما هو خير لنا ولغيرنا. وأوضحت مفهوم العدل على المستوى الفرديّ وهو قوّة الرّوح الإنسانيّ التي تمكّن كلّ فرد من أن يميّز بين الحقّ والباطل. فالاعلام يجب أن يتسم بالإنصاف وعلى الإعلامي أن يرى الأشياء بعينه لا بعين الآخرين ويستقي معرفته من مصادر موثوقة وتوخّي الحياد في حُكْمه، والإنصاف في معاملته الآخرين، وبالتّالي يكون العدل هو رفيق دائم في مُجريات الحياة اليومية وإن كان حازمًا.
 
 ودار النقاش الواعي ما بين الحضور على أهمية  اطار العمل المفاهيمي والذي يجمعنا جميعا، وشددوا على ان العدالة الاجتماعية هي نتاج عدة عوامل يجب عدم إغفالها في النقاشات المستقبلية، فهي تتحقق بترسيخ مفهوم ومبدأ المواطنة المتساوية، والقضاء على كافة أشكال التمييز والفساد والمحسوبية .وأجمع المشاركون بأن العدلهو موضوع حاضرأكثر من أي وقت مضى وأن يتم استكشافه بطريقة أكثر عمقا وعلى مستويات متزايدة واقترحوا ان يتم اتخاذ مقترحات عملية بعد تحفيز عملية التشاور هذه.
 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد