قرار أممي يطالب إسرائيل بدفع تعويضات مالية للبنان

mainThumb

14-11-2019 11:20 PM

السوسنة - اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة الخميس، قرارا قدمته دولة فلسطين، يطالب إسرائيل بدفع تعويضات فورية إلى حكومة لبنان.

إقرأ أيضاً : انطلاق أعمال القمة العالمية الثانية للقادة الدينيين في باكو

وبحسب مراسل الأناضول، فإن التعويضات تقدر بـ856.4 مليون دولار بسبب بقعة زيت هائلة بطول الساحل اللبناني نتجت عن غارة جوية إسرائيلية وقعت في 15 تموز 2006 (خلال الحرب)، وأدت إلى تدمير صهاريج تخزين النفط في المنطقة المجاورة مباشرة لـ"محطة الجية" لتوليد الكهرباء في لبنان.
 
وصوت لصالح القرار 158 دولة فيما عارضته 9 دول (من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل) وامتنعت 6 دول أخرى عن التصويت.
 
ونص القرار على أن "حكومة إسرائيل تتحمل المسؤولية عن دفع تعويض فوري وكاف إلى حكومة لبنان عن الضرر الآنف الذكر وإلى البلدان الأخرى التي تضررت بصورة مباشرة من البقعة النفطية، مثل سوريا التي تلوثت شواطئها جزئيا".

 
والقرار الصادر اليوم هو الرابع عشر الذي تصدره الجمعية العامة منذ عام 2006 ويطالب إسرائيل بدفع تلك التعويضات والمقدرة بحوالي 4ر856 مليون دولار أمريكي.
 
وطلب القرار من الأمين العام أنطونيو غوتيريش، أن يقدم إلى الجمعية العامة في دورتها الخامسة والسبعين في أيلول المقبل تقريرا عن تنفيذ هذا القرار غير الملزم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد