إعلان اسماء المقبولين في الجامعات / اضغط هنا

mainThumb

05-09-2011 01:09 PM

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس ان عدد الطلبة المتوقع قبولهم العام الحالي سيصل الى ما يقارب 39 ألف طالب وطالبة.

واضاف خلال مؤتمر صحفي  عقده الاثنين بحضور امين عام الوزارة الدكتور مصطفى العدوان ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني ان عدد الطلبة الذين تقدموا للحصول على مقعد جامعي بلغ 48 ألف طالب وطالبة، مبينا ان نسبة من تم قبولهم تبلغ 81 بالمئة بزيادة تصل الى 20 بالمئة عن العام الحالي.

وقال إن مجلس التعليم العالي قرر العام الحالي زيادة الاعداد المقررة بنسبة 20 بالمئة على الاعداد التي اقرها سابقا وخصص هذه الزيادة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام الحالي ،حيث بلغ عدد المقرر قبولهم من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد اكثر من 34 ألف طالب وطالبة.

واشار الى ان هذا العدد (34 ألفا) يشمل نسبة 20 بالمئة المقررة للمكرمة الملكية السامية للقوات المسلحة و5 بالمئة لأبناء المعلمين و350 مقعدا لأبناء المخيمات و5 بالمئة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في السنوات السابقة و5 بالمئة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من الخارج.

واضاف ان الجامعات ستتيح مقاعد اخرى تضاف الى قائمة القبول الموحد وتتضمن قبول 460 طالبا في كليتي الفنون في جامعتي الاردنية واليرموك وكلية التمريض في جامعة مؤتة وكلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

واشار الى انه سيقبل 3450 طالبا وطالبة من حملة شهادة الدراسة الثانوية الاردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية لأبناء البادية ذات الظروف الخاصة إضافة الى قبول 1000 طالب وطالبة ضمن اسس التجسير.

واشار الى ارتفاع معدلات القبول العام الحالي حيث تراوح معدل القبول في كلية الطب بين 8ر98 و 6ر98 ولم ينزل معدل القبول في الهندسة المدنية في الاردنية عن 95 وفي طب الاسنان وصل معدل القبول الى 7ر97 وفي التخصص نفسه في العلوم والتكنولوجيا 5ر97.

واوضح ان الوزارة بصدد منح الجامعات استقلالية اكبر وحرية من خلال استثناء القبول في كلية الطب من قائمة القبول الموحد وعدم الزام الجامعات بان يكون المعيار الوحيد هو معدل الثانوية العامة، مشيرا الى ان هناك العديد من التخصصات خارج القبول الموحد.

واشار الدكتور عويس الى ان الوزارة ماضية في ايجاد الحلول للطلبة الاردنيين في الجامعات الليبية واليمينة.

وبين ان الوزارة حريصة على ايجاد الحلول للطلبة جميعا من خلال مجلس التعليم العالي او من خلال مخاطبة الجهات العليا في الدولة لاستيعابهم في الكليات، مبينا حرص الوزارة على مستقبل ابنائنا الطلبة لحل قضيتهم وانصافهم.

الى ذلك ، يبدأ يوم غد الثلاثاء تقديم طلبات البعثات الخارجية للطلبة الراغبين بالاستفادة منها.

وبين امين عام وزارة التعليم العالي الدكتور مصطفى العدوان ان بإمكان الطلبة الدخول من خلال الانترنت الى موقع الوزارة ولمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم غد الثلاثاء وتقديم الطلبات للاستفادة من هذه البعثات البالغ عددها 117 بعثة في مختلف التخصصات.
 

اضغط هنا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد