مقتل 16 شرطيا وإصابة 16 آخرون في هجوم"إرهابى" على مركز للشرطة في الصين

mainThumb

04-08-2008 12:00 AM

لقي 16 شرطيا حتفهم وأصيب نحو 16 آخرون في هجوم استهدف مركزا للشرطة بإقليم شينيانج في شمال غرب الصين اليوم الاثنين.وتشك الشرطة الصينية فى أن مؤامرة إرهابية وراء الحادث الذى تم بواسطة شاحنتين الوم الاثنين مما أدى لمقتل 14 جنديا على الفور ووفاة الجنديين الآخرين وهما فى طريقهما للمستشفى. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن شاحنتين تخطيتا نقطة تفتيش حدودية بمدينة كاشجار المعروفة أيضا باسم كاشى المتاخمة للحدود مع طاجيكستان وقرغيزستان حيث قام قائديهما بإلقاء قنبلتين باتجاه مركز الشرطة ثم قفزا من الشاحنيتن وهاجما رجال الشرطة بالمدى بعد ذلك.

وتم إلقاء القبض على سائقي الشاحنتين عقب الهجوم الذي وقع في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0000 بتوقيت جرينتش). وأفادت وكالة شينخوا بأن ادارة الأمن العام الإقليمية تلقت معلومات تشير إلى ان حركة شرق تركستان الإسلامية تعتزم شن هجمات إرهابية اعتبارا من بداية الشهر الحالى وحتى بدء فعاليات دورة العاب بكين الأوليمبية يوم الجمعة القادم.

وكانت "حركة شرق تركستان الإسلامية" اعلنت نهاية شهر تموز/يوليو الماضي عبر شريط مصور مسئوليتها عن خمس اعتداءات شهدتها الصين في الأشهر الأخيرة من بينها هجومان على حافلتين للنقل العام . وهددت بشن عمليات جديدة خلال الدورة الأوليمبية الأمر الذي قللت السلطات الصينية من مصداقيته.

وتنشط في إقليم شينيانج الذي تسكنه أغلبية مسلمة إلى جانب كثيرين ممن تعود أصولهم إلى آسيا الوسطى جماعات تطالب باستقلال "تركستان الشرقية"./ د ب ا