مبادي النجاح

mainThumb

14-08-2010 05:48 AM

بسم الله الرحمن الرحيم مبادىء النجاح الله خلق الانسان بهذه الحياه ,واعطاءه اسباب ومقومات ينطلق منها ليحقق حكمة الله من وجودة, وكي يصل لهذه الاهداف علية ان يحقق أهم مبادىء النجاح , مع العلم ان أسباب النجاح ليست صعبة ويستطيع اي انسان ان يكون ناجحا , وسواء كنت ناجحاً بطبعك أو تسعى للنجاح فاعلم أن الإنسان الناجح هو من يملك أكبر قدر من مبادئ النجاح وهذه أهم أربعة مبادئ رئيسية سأذكرها هنا وكل املي ان تكون اساسا تعتمد عليه في عملك .



وهذه المبادىء :- أولا: " تحديد الهدف والالتزام ببرنامج واضح وخطة مدروسة " :- أن تلتزم ببرنامج واضح نحو هدف معين لتصل اليه , يجب أن تحدد هدفك أولاً ثم ترسم الخطة المناسبة والزمن المتوقع لتنفيذها. وعليك ان تطرح أكبر قدر من الحلول ثم تأخذ أفضلها وأقربها للواقع.. الفرق بين الناجح والفاشل أن الأول يسير بخطى مدروسة نحو هدف معلوم في حين يسير الثاني عشوائياً بغير التزام ولا خطة ولا طموح . ثانيا: "التنظيم" فنظم وقتك ولا تستسلم للعشوائية :- تنظيم الوقت جزء من الالتزام الشخصي الاساسي، فجميعنا يشكو من ضيق الوقت وقلة الفرص، ولكن الحقيقة هي أن معظمنا يعيش بطريقة عشوائية فينهي يومه بلا إنجاز حقيقي.. تخيّل لو اقتطعت من كل يوم ساعة واحدة فقط..



 ومن هذه الساعة اقتطعت 30دقيقة لعمل شىء مفيد لك ولمستقبلك ، وعشر دقائق لقراءة مجلة ، وعشر دقائق لزيارة صديق، وهكذا... إن التزمت بهذه الخطة سيأتي يوم وتحقق ما تصبوا له . ثالثا:" استغلال الفرص والاستعداد لها " :- كل إنسان يولد ومعه رصيد معين من الفرص. البعض يستثمرها جيدا , والأغلبية تتهرب منها لمجرد أنهم فوجئوا بها، لذا إن أتتك الفرصة وشعرت برغبة جامحة في الهرب فاعلم أنها لحظة المغامرة وعناد الذات.. ليس هذا فحسب بل يجب أن تستعد مسبقاً وتهيئ نفسك للمفاجآت، وكن مستعداً لقبول التحدي لمواقف مستقبلية ذات نفع وفائدة .



 رابعا: " الثقة بالنفس والاعتماد على الخالق " :- من الطبيعي أن تفشل لمرات عديدة ومتكررة , وهذا لن يؤثر على ثقتك بنفسك، فالفشل تجارب أولية وضرورية للوصول للتركيبة الناجحة، ولكن المشكلة أن معظم الناس ينسحبون من أول تجربة وبالكاد يخوض الثانية. فامتلاك الإصرار والثقة بالنفس ركيزة أساسية , ولا تقف ساكناً تجتر الأفكار المثبطة ... بل على العكس، يجب أن تتوقع ظهور العقبات والتحديات والظروف المعاكسة.. . وحين تخور قواك بعض الشيء تذكر بصدق أن "ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن" وكن دايما مع الايمان بما تملك من صدقك مع نفسك ومع الله , وبذلك ستبقى مرتبطا بالنجاحات , والوصول للاهداف , وكما هو مخطط له منذ بداية رغبتك بعمل و بهدف ما


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد