هذه ايام الامتحانات

mainThumb

29-12-2010 08:22 PM

بعد ايام قليلة يتوجة طلبة المدارس والجامعات إلى أداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2010/2011, وبكل عام من هذه الوقت من السنة يستعد الطلبة لبرنامج امتحان معد مسبقا , من قبل المؤسسة التعليمية التي ينتسب لها الطالب , ,ليتم الاستعداد والتحظير ... ,



 ومع وجود هذا البرنامج وهذه البيانات لدى الطالب والاهل معا, الا ان بيوتا كثيرة يسودها جو من القلق والارتباك , والاستعداد غير العادي ,والذي قد يساعد على احباط نفسي للجميع , مما يؤدي الى إرتباك اكثر عند الطالب والاهل معا , وينعكس ذلك على النتائج النهائية, سلبا او إيجابا ... ويصل الامر للتحظير من قبل الحكومة أيضا , فهناك استعدادات امنية متنوعة للمحافظة على جو يسودة الامن والاستقرار لجميع الاطراف سواء اكان للاهل او للطالب او للمؤسسة التعليمية , حيث نلاحظ وجود رجال الامن على مدخل الابواب للجامعات وللمدارس وبشكل واضح بهذه الايام (أيام الامتحان), ويتم تحظير مسبق لقاعات الاختبار وللمشرفيين وللمراقبيين ولجميع من له علاقة بهذه الاختبارات .



 ويبداء الكثيروون يتسالؤن : "الإمتحانات نجاح وتفوق وسعادة , ام أرق , وقلق, وخيبة أمل ... فقد اصبحت الإمتحانات هاجس يؤرق الطالب و الاهل والأسرة بكامل مستوياتها..., فالكل يرتقب , ويسال عن نتائج البنت او الصبي , والاسره لن ترى الراحة والاستقرار إلا بعد يتجاوز الأبناء تلك الفترةالزمنية , بالنجاح والتفوق , ويعتبرونة حقق شيئا عظيما ورائعا بان قطع هذه المعظلة، أما إذا كان العكس فيخيم الحزن والالم على الجميع , وقد يعاقب الطالب لانه لم يتعدى هذه المرحلة كما ارادها ذوية وكامل اسرته له , وقد تصل ببعض الاسر للتعرض لامراض القلب والجلطة_ لا سمح الله_ لا لشي , الا لانه فشل في امتحانات نهاية العام الدراسي .




ومن خلال الخبرة بهذه الظروف , ارغب بان اقدم بعض الاجراءات البسيطة للطلبة الاعزاء , والتي قد تساهم بالتخفيف من حدة ذلك التوتر , وقد تقدم إجابة على بعض الاستفسارات لديهم حول اجواء ما قبل واثناء الاختبار بست خطوات : - ( اولا ) : - علينا ترتيب امر نحتاجة بهذا الوقت " مهارة المراجعة للمادة " ويقصد بها المراجعة المنظمة والدورية, والمراجعة تعتبر اساس الإستعداد للإمتحان وتطمئن نفس وقلب الطالب وتخفض قلقه وتعطيه راحة نفسية وهدوء , وتساعد وتؤدي إلى أخذ الإمتحان بطمأنينة.



وهنا يتم وضع اهداف لهذه المراجعة :- 1) بوضع خطه منظمة لمراجعة جميع المواد و المقررات الدراسية مع مراعاة الفترة الزمنية التي تتطلبها. 2) وو ضع خطة لمراجعة جميع فصول المادة , واجزاء كل مقرر في اوقات زمنية محددة. 3) راجع المقرر عن طريق الخطوط التي وضعتها تحت العبارات الهامة وعن طريق الخلاصة. 4) راجع الملاحظات التي دونتها بنفسك أثناء الشرح للمدرس و الملخصات التي اعدتها بنفسك والتي تحتوي على الأفكار الرئيسية الهامة. 5) تابع المراجعة العامة التي تتم في المدرسة ولا تنقطع عن الدراسة قبل الإمتحانات لتشترك في المراجعة , و يفضل ان تراجع دروسك لوحدك وفي المكان الخاص بك. 6) استعن بالمراجعة التي تقدم في البرامج التعليمية بالإذاعة والتلفازوبعض الصحف . 7) تاكد ان فترة المراجعة النهائية هامة للغاية . 8) راجع بإيجابية ونشاط وفاعلية جميع النقاط الرئيسية. 9) اجتهد وثابر ولا تشعر بالملل اثناء المراجعة . 10) تذكر دائما وبكل مراحل المراجعة ان لديك هدف مستقبلي سيتحقق لك, ويحقق طموحاتك الشخصية وتطلعاتك .



 ( ثانيا ) : مع كل الخطوات السابقة فان هناك "خطة مرسومة ومحددة للامتحان "عليك مراعاتها , بوضع برنامج للمراجعة يتظمن : ان يكون البرنامج عملية مستمرة من حين لاخر ولا تؤجلها إلى نهاية الفصل الدراسي او إلى نهاية العام او ليلة الإمتحان وتجنب مراجعة مادة واحدة في اليوم الواحد, و تجنب مراجعة كل المواد في يوم واحد, وابدأ بمراجعة الأجزاء التي تعرفها جيداً ثم الأجزاء التي لم تستوعبها جيدا, وفي اليوم الذي يسبق الامتحان بيوم واحد, خصص هذا اليوم للمراجعة النهائية مع قليل من الترفيه فهذا يقلل من توترك ويبعد عنك الخوف والقلق ويمنحك الثقة في نفسك .



 ( ثالثا ) : " ليلية الامتحان " ... فلها وضعها الخاص فهي آخر ليلة لمراجعة ما قمت بمذاكرته وتحصيله, فاجعل ليلة الإمتحان للمراجعة النهائية فقط وليس للمذاكرة ولا داعي للإعتقاد ان كل شيئ يمكن مذاكرته ليلة الإمتحان وتذكر ان الإفراط في المذاكرة ليلة الإمتحان يضر اكثر مما ينفع حيث انه يرهق عقلك وجسمك معاً ويسهم بإيجاد خلل يرافقك الى اليوم الثاني . واحصل على قسط كاف من النوم ليلة الإمتحان ونم مبكراً حتى تستيقظ صباح يوم الإمتحان مرتاحاً وتذهب إلى الإمتحان نشيطاً , اما إذا شعرت بألأرتباك او الخوف وأنك نسيت كل شيئ ليلة الإمتحان فإن هذا يكون بسبب التوتر والقلق , وعندها إسترخ وسيطر على اعصابك وستجد ان الأمور على ما يرام ولا تنسى تناول طعام العشاء.




واحذرتناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والحبوب المنبهة , وما يسمى مشروبات الطاقة تلك . ( رابعا) " صباح يوم الامتحان " فاستيقظ مبكراً, وابدأ اليوم بأخذ حمام لينعشك ثم أداء الصلاة وتناول طعام الإفطار حتي تكون لديك الطاقة المطلوبة للتركيز والتفكير. خذ معك وانت ذاهب إلى لجنة الإمتحان ساعتك وبطاقة الإمتحان ورقم الجلوس والأدوات, ولا داعي لأن تأخذ كتبك معك فلن تفيدك القراءة بضع دقائق قبل دخول الإمتحان, و تجنب المراجعة في الطريق وفي المواصلات العامة ,واحذر المناقشات الجماعية قبل دخول الإمتحان لأنك قد تسمع معلومات لا تعرفها فتشعر بالتوتر او قد تسمع تنبؤات عن اسئلة الإمتحان فتشعر بالتشتت والإرتباك او قد تشعر بان المعلومات قد تبخرت من دماغك و احتفظ بأعصابك هادئة.




وقد تحتاج الان الى مهارة الإجابة عن اسئلة الإمتحان , وهي اهم مهارات الإمتحان ويمكن إكتسا بها عن طريق التعليم والتدريب والممارسة , وذلك عند إستلامك لورقة الأسئلة وسماع الإذن ببدأ الإجابة يبدأ إحتساب الزمن. (خامسا) "الاجابة على ورقة الامتحان " وهنا عليك ان تبدأ بقراءة ورقة الأسئلة بغرض تحديد الأسئلة التي تجيب عليها . ثم عد إلى ورقة الأسئلة بهدوء وطمأنينة ولا تتوتر و ترتبك حتى وإن شعرت بانك نسيت كل شيئ فالهدوء يساعدك على تذكر ما ذاكرت وما راجعت . - ابدأ بإجابة الأسئلة السهلة ثم الأكثر صعوبة .




- عندما تختار سؤالً وتبدأ الإجابة عنه ضع علامة على رقمه في ورقة الأسئلة - اجب عن العدد المطلوب فقط من الأسئلة فلا تترك اي سؤال مطلوب دون إجابة ولا تجب عن أسئلة زائدة غير مطلوبة حتى تعطي لكل سؤال حقه في الإجابة - يجوز ان تكتب ما تعرفه من نقاط بسيطه في هامش الصفحة الأخيرة من دفترالإجابة. - اجعل إجابتك مناسبة لطول السؤال ولا تتسرع ولا تتباطأ فالوقت محدود .



 - تجنب إضاعة وقت طويل في سؤال سهل معتقد بذلك أنك ستحصل على درجات اعلى . - اجب عن جميع الأسئلة المطلوبة قبل إنتهاء وقت الإمتحان . ( سادسا ) واخيرا..." ادع الله " أن يوفقك في الإمتحان اذا كنت مستعدا وجاهزا لاداء الامتحان حيث قال الله تعالى : {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل 62 . وتوكل على الله عز وجل حيث يقول تعالى (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) وطالما انت مستعد ودارس ومنظم بهذه الدراسة فلن يخيبك الله ابدأ , وستحصل على نتائج متوافقة مع استعدادك وتنظيمك لهذا الاختبار .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد