منحة أميركية لمشروع رفع كفاءة مكونات المباني الجديدة

mainThumb

24-03-2012 06:19 PM

عمان - السوسنة - وقع المجلس الاردني للأبنية الخضراء ومشروع الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي التحفيز في مجالات المياه والطاقة والبيئة اتفاقية منحة لمشروع تطبيقي يقوم من خلاله المجلس بتنفيذ برنامج يهدف إلى تشجيع مالكي ومطوري الأبنية الجديدة على إدخال تطبيقات عملية وأساسية في عمليات التصميم والتنفيذ.
 
وتهدف هذه التطبيقات إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة في المباني من خلال اختيار مواد وأساليب العزل الأنسب للمباني. كما سيعمل المشروع على تقليل الهدر المائي في المباني والناتج عن التركيب غير المناسب للسخانات الشمسية.
 
وقال المدير التنفيذي للمجلس طارق فرحان، أن  المشروع سيعمل بداية على تحديد السلوكيات والأولويات المؤثرة على قرار مالكي الأبنية والمصممين وشركات الإسكان بتبني هذه التطبيقات ومن ثم العمل مباشرة مع هذه الفئات لإدخال هذه التطبيقات على أرض الواقع.
 
كما سيعمل المجلس طوال مدة المشروع على تقديم المشورة الفنية والتوعوية مباشرة لمالكي الأبنية عن طريق خط هاتفي مباشر، ومحاضرات شهرية وتطبيقات الكترونية سهلة الاستخدام.   وتهدف المرحلة الحالية للمشروع إلى التركيز على مدينة عمان لكون حجم الإنشاءات الجديدة فيها يشكل  أكثر من 65% من رخص البناء الممنوحة سنويا على مستوى المملكة والحجم الأكبر من المساحات المبنية.
 
يذكر أن المجلس الأردني للأبنية الخضراء هو جمعية اردنية مهنية غير ربحية تأسست عام 2009 تضم بعضويتها شركات وخبراء من مختلف الأعمال والتخصصات المرتبطة بتصميم المباني وتزويدها وإنشاءها. وتكمن رسالة المجلس في نشر مفاهيم المباني الكفؤة والرفيقة بالبيئة وتعزيز تطبيقاتها العملية على أرض الواقع.

ويعمل  المجلس على تطبيق غاياته من خلال تعزيز الكفاءات الفنية المرتطة بالأبنية الخضراء وعلى زيادة الوعي لدى مالكي ومطوري ومستخدمي الأبنية و كذلك التأثير على متخذي القرار لجعل البناء الأخضر واقعاً ملموساً في الأردن.

ويضم المجلس في عضويته نخبة من الشركات والمختصين في الأبنية الخضراء كما أن المجلس الاردني للأبنية الخضراء هو الممثل الرسمي للمجلس العالمي للابنية الخضراء في المملكة الاردنية الهاشمية، ضمن شبكة عالمية تضم  اكثر من 80 مجلساً من مختلف انحاء العالم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد