راصد : الربط الالكتروني الخاص بالتسجيل للانتخابات يتمتع بدقة عالية

mainThumb

07-08-2012 10:06 PM

السوسنة - اكد فريق رصد الانتخابات النيابية (راصد) في ملاحظاته لليوم الأول لعملية تسجيل الناخبين، أن نظام الربط الالكتروني الخاص بالتسجيل يتمتع بدقة عالية حيث أنه لا يمكن للناخب المسجل في مركز اقتراع محدد إن يكرر تسجيله في أي مركز آخر.
 
وقال راصد في أول تقرير صدر عنه  الثلاثاء، ان نظام التسجيل رفض إصدار بطاقة انتخابية ثانية لمجموعة من مراقبيه بعد أن قاموا بعملية التسجيل الأولى.
 
وأشار إلى التزام موظفي دائرة الأحوال المدنية بتثبيت مراكز الاقتراع على البطاقة الانتخابية الأمر الذي يعزز من شفافية ونزاهة العملية الانتخابية ويعتبر مطابقاً للمعايير الدولية.
 
وسجل راصد ان معظم مراكز التسجيل تأخرت في البدء بعملية التسجيل للناخبين خاصة في مراكز صويلح والسلط والمزار الجنوبي حيث بدأت عملية التسجيل الساعة 12 ظهرا، منوهاً إلى عدم تخصيص "كاونتر" خاص لعملية التسجيل في بعض المراكز مثل دائرة الأحوال المدنية في الزرقاء وعجلون.
 
وانتقد التحالف عدم وجود نموذج تسجيل الناخب للحصول على البطاقة الانتخابية بحيث تم الاستعاضة عنه بنموذج اشعار باستخدام بطاقة الانتخاب الأمر الذي يعتبر مخالفاً للقانون ويلغي حق الناخب باستلام بطاقته الانتخابية، كما انتقد عدم معرفة الموظفين لبدء عملية التسجيل حيث رصد أكثر من حالة طلب فيها الموظف من الناخب أن يعود في اليوم التالي لعدم بدء عملية التسجيل مثل مركز الأحوال المدنية في مدينة السلط.
 
وأوصى التحالف في تقريره بزيادة الإعلانات والحملات التدريبية لعملية التسجيل من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات باستخدام جميع الوسائل الممكنة، وتوفير التسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل عملية تسجيلهم، وضرورة توفير عدد كاف من اللوحات الإرشادية التي تدل على وجود مركز التسجيل وإجراءاته وافتتاح مراكز تسجيل في الجامعات والمدارس وذلك لتسهيل عملية التسجيل للطلاب وللمواطنين.
 
ودعا التحالف إلى مراعاة ان هذا هو اليوم الأول لعملية التسجيل، متمنيا على الهيئة المستقلة للانتخاب تفادي الأخطاء التي حصلت والاخذ بالتوصيات المقترحة لتعزيز وتسهيل وتسريع عملية التسجيل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد