هيئة الانتخاب تصدر دليلا اجرائيا لصرف وتسليم البطاقة الانتخابية 2012

mainThumb

07-08-2012 10:50 PM

السوسنة - اصدرت الهيئة المستقلة للانتخاب الدليل الاجرائي لصرف وتسليم البطاقة الانتخابية 2012.

 
ويشتمل الدليل على القواعد العامة وإجراءات تقديم الطلب (الاعتراض) لدى دائرة الاحوال المدنية بعد استلام البطاقة الانتخابية ومهام وواجبات موظف مكتب صرف وتسليم البطاقة الانتخابية بالاضافة الى آلية إدارة مركز استلام وتسليم البطاقة الانتخابية.
 
وفيما يلي نص الدليل: 
 
 
 
القواعــد العـامة
 
ـــــــــــــــــــــــــ
 
1. يتم تسلم البطاقات الانتخابية خلال الفترة القانونية المعلن عنها .
 
2. لا يستوفى أي رسم لقاء إصدار بطاقة الانتخاب.
 
3. تصدر بطاقة الانتخاب لمن يحمل بطاقة شخصية متضمنة الرقم الوطني. 
 
4. لا يحول انتهاء مدة البطاقة الشخصية دون إصدار بطاقة الانتخاب.
 
5. يختار المواطن مركز الاقتراع والفرز ضمن دائرته الانتخابية المحلية , ويمكن للمواطن من ذوي الإعاقة ان يختار احد المراكز المجهزة بوسائل خاصة لاستخدام ذوي الإعاقة .
 
6. تراعى الطاقة الاستيعابية لكل مركز اقتراع وفرز. 
 
7. يتم تسليم بطاقة الانتخاب الى الناخب نفسه او لزوجه او لاحد افراد اسرته البالغين المسجلين معه في دفتر العائلة او الى اي من اصوله او فروعه من الدرجة الاولى وهم الاب والام والابن والابنة .
 
8. يوقع من تسـلم البطاقة الانتخابية لنفسه أو لغيره على النموذج المعد لهــذه الغاية ( نموذج رقم 2 ) باستلام هذه البطاقة يتضمن تعهداً من قبل من تسلم البطاقة عن غيره بتسليم هذه البطاقة لصاحبها.
 
9. يتم تحديد الدائرة الانتخابية بناء على مكان الاقامة المثبت في السجل المدني ويستثنى من ذلك بإثباتات محددة بالتعليمات التنفيذية الحالات التالية : 
 
‌أ- ابن دائره انتخابية ومقيم خارجها . 
 
‌ب- احد ابناء البادية .
 
‌ج- ناخب شركسي او شيشاني .
 
‌د- ناخب مسيحي .
 
‌ه- تغيير مكان الإقامة . 
 
‌و- وجود خطأ في بيانات البطاقة الانتخابية . 
 
10. لغايات اثبات وتوثيق الطلبات المقدمة التي يختلف فيها اسم الدائرة الانتخابية التي يطلبها المواطن عن مكان الإقامة المسجل على البطاقة تعتمد سجلات دائرة الأحوال المدنية والجوازات (التدقيق في الحاسب للتحقق من صحة البيانات الواردة في الطلب المقدم أو بالرجوع إلى الملف إن وجد في المكتب ) ويجب أن تدقق وتجاز من امين المكتب وذلك بعد تقديم المواطن الوثائق المطلوبة لذلك وفقا لكل حالة وكما يلي : 
 
أ‌- إن كان الاختلاف بسبب تغيير مكان الإقامة فعلى المواطن إرفاق مايلي:
 
كشف حسي صادر من مركز الأمن المختص 
 
إقرار من المواطن بمكان الإقامة الجديد
 
مرور ستة اشهر على إقامة المواطن في محل الإقامة المطلوب
 
ب‌- إذا كان ذلك بسبب طلب المواطن انه من أبناء الدائرة الانتخابية التي يطلبها فيعتمد سجلات الدائرة أو إثبات ولادة (الأب أو الجد). 
 
11. يعتمد تاريخ 1/12/2012 لاحتساب عمر الناخب لغايات الانتخابات النيابية القادمة.
 
12. إذا رفضت الدائرة الطلبات المقدمة تقوم الهيئة بالفصل فيها على ضوء البيانات والوثائق الواردة إليها من الدائرة.
 
13. اذا كان الناخب قد تسلم بطاقته الانتخابية ثم قدم طلباً أواعتراضاَ وفق أحكام قانون الانتخاب لمجلس النواب النافذ فلا يقبل طلبه اواعتراضه شكلاً إلا بعد إعادة هذه البطاقة إلى الدائرة.
 
14. تعاد البطاقة الانتخابية للناخب إذا رفضت الدائرة أوالهيئة أوالمحكمة الطلب أوالاعتراض بحسب مقتضى الحال وتعامل لغايات تسليم هذه البطاقة معاملة البطاقة الانتخابية المتطابقة مع الجداول النهائية.
 
15. يتم اعتماد النماذج والجداول التـي تحددها الهيئة لتنفيذ أحكام التعليمات التنفيذية .
 
16. إذا تلفت البطاقة الانتخابية تقوم الدائرة بإصدار بطاقة انتخابية بدل تالف شريطة تسليم البطاقة التالفة للدائرة لحفظها وارشفتها.
 
17. يتحمل الناخب مسؤولية المحافظة على بطاقته الانتخابية ولا تصدر الدائرة بطاقة بديلة عن البطاقة المدعى بفقدانها.
 
18. يعتد بإشعار استلام البطاقة الانتخابية عند الاعتراض إذا كان مختوما من قبل مكتب صرف وتسليم البطاقة.
 
19. يقوم كل مكتب من مكاتب التسجيل بإعداد تقرير يومي عن عدد البطاقات الانتخابية التي تم تسليمها للناخبين حسب تسلسل أرقامها وعدد طلبات الاعتراض المقدمة إلى المركز وعدد البطاقات التالفة وعدد البطاقات المتبقية في المركز وحسب النموذج المعد لهذه الغاية والإعلان عن ذلك في مكان بارز في المكتب. 
 
 
 
إجراءات تقديم الطلب ( الاعتراض ) لدى الدائرة بعد استلام البطاقة الانتخابية
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
1- يتقدم المواطن بطلب خطي وحسب النموذج المعد يطلب فيه تغيير الدائرة الانتخابية له وذلك ضمن الحالات التالية :
 
‌ز- ابن دائرة انتخابية ومقيم خارجها .
 
‌ح- احد ابناء البادية .
 
‌ط- ناخب شركسي او شيشاني .
 
‌ي- ناخب مسيحي .
 
‌ك- تغيير مكان الإقامة . 
 
‌ل- وجود خطأ في بيانات البطاقة الانتخابية . 
 
‌م- لم يتم اعداد بطاقة انتخابية .
 
 
 
2- يستلم الموظف المختص بالمركز الطلب ويقوم بتسليم إشعار لمقدم الطلب موقعاً ومختوماً من المركز .
 
3- يحال الطلب الى امين المكتب المختص اولا باول للنظر في الطلبات .
 
4- يتخذ امين المكتب القرار بقبول الطلب او رفضه خلال المدة المقررة قانونا من تاريخ تقديم الطلب وحسب التعليمات التنفيذيه رقم (1) لسنة 2012 .
 
5- في حال قبول الطلب يتم اصدار بطاقة انتخابية جديدة بدلا" من البطاقة السابقة .
 
6- يتم الغاء البطاقة السابقة من خلال ثقبها ويتم حفظها وأرشفتها في الدائرة .
 
7- تعد الدائرة قائمة في الطلبات التي تم رفضها يوميا وترسل الى الهيئة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها. 
 
مهام وواجبات موظف مكتب صرف وتسليم البطاقة الانتخابية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أولا: مرحلة تسليم البطاقة الانتخابية المعدة سلفا بناء على مكان الاقامة : 1- على الموظف أن يطلب من المواطن بطاقته الشخصية المتضمنة الرقم الوطني ومطابقة المعلومات والصورة في البطاقة الشخصية مع بيانات الدائرة بالحاسب الالي .
 
2- وان يطلب من المواطن البطاقات الشخصية والتأكد من صلة القربى (حاسوبيا) اذا طلب بطاقات انتخابية لافراد اسرته .
 
3- ان يطلع المواطن على دائرته الانتخابية حسب مكان اقامته المثبتة في بيانات الدائرة .
 
4- ان يطلب من المواطن اختيار مركز الاقتراع والفرز الذي يرغب بادلاء صوته فيه.
 
5- وان يطلب من المواطن التوقيع على إشعار استلام البطاقة/البطاقات الانتخابية .
 
6- طباعة وتجليد البطاقة الانتخابية وتسليمها للمواطن.
 
7- حفظ نسخة الإشعار في جلاسور خاص في المكتب.
 
ثانيا: مرحلة تقديم طلب خطي لتغيير الدائرة الانتخابية وفقا للحالة التي يبينها المواطن: وفي هذه المرحلة يتعامل ثلاثة موظفين مع المواطن وفق الاجراءات التالية : 1- إذا أراد المواطن تغيير الدائرة الانتخابية المثبتة في البطاقة الانتخابية وفقا لمكان الاقامة , فيطلب الموظف المعني منه تقديم طلب خطي حسب الحالة التي تنطبق عليه عند الموظف المختص (بالاعتراض) وهذه الحالات هي (ابن الدائرة المقيم خارجها , احد أبناء البادية , الناخب الشركسي والشيشاني والناخب المسيحي , من حصل تغيير في مكان إقامته ,ومن لم يعد له بطاقة انتخابية , او بسبب خطأ في بيانات البطاقة الانتخابية ).
 
2- يرفق مقدم الطلب الإثباتات المطلوبة لكل حالة وحيث يلزم ذلك .
 
3- يتحرى الموظف المختص من خلال البيانات في القيد عن صحة طلب المواطن.
 
4- يتأكد من التأشير على الطلب بالحالة التي تنطبق على المواطن مع شرح للحالة وفق القيد والسجل.
 
5- يحيل الطلب مع جميع المرفقات والمشروحات إلى امين المكتب للبت فيها.
 
6- يقوم امين المكتب بالتدقيق على ما ورد بالطلب ومرفقاته بما فيها البطاقة الانتخابية التي سبق واستلمها المواطن ويتخذ قراره بناء على ذلك.
 
7- اذا لم ترفق البطاقة الانتخابية التي سبق واستلمها المواطن يقوم امين المكتب برد الطلب شكلا .(كما يرد الطلب شكلا في حالة لم يقدم على النموذج المعد ).
 
8- اذا كان قرار امين المكتب بالموافقة يعيد الطلب بعد توقيعه من قبله والتأشيرعليه بالموافقة الى الموظف المختص لاستكمال الاجراءات من ادخال للدائرة الانتخابية الجديدة ومركز الاقتراع والفرز وارشفة للطلب والمرفقات وصرف البطاقة الانتخابية الجديدة وتوقيع المواطن على اشعار الاستلام .
 
9- تحفظ البطاقة السابقة في أرشيف خاص في الدائرة .
 
10- في حالة عدم الموافقة تجمع الطلبات المرفوضة (الاعتراضات ) مع كامل المرفقات يومياً وترفع للهيئة لاتخاذ القرار بشأنها.
 
ثالثا: مرحلة اتخاذ الهيئة لقراراتها بشأن الطلبات الخطية المرفوضة من الدائرة : قرارات الهيئة أما أن تكون بالموافقة على طلب المواطن او برفضه : 1- في حالة موافقة الهيئة على طلب المواطن واعادة الطلب الى الدائرة على الموظف المختص تنفيذ قرار الهيئة واصدار البطاقة الانتخابية وفقا لقرار الهيئة .
 
2- في حالة رفض الهيئة لطلب المواطن يعاد القرار إلى الدائرة ليتم تسجيله في جداول المعترضين .
 
رابعاً: مرحلة إعداد التقرير اليومي وتعليقه في مكان بارز في المكتب : 1- يقوم أمين المكتب بفرز البطاقات والطلبات والتأكد من عدها (البطاقات الانتخابية التي تم تسليمها للناخبين حسب تسلسل أرقامها ,وطلبات الاعتراض المقدمة إلى المكتب , البطاقات التالفة , البطاقات المتبقية في المكتب .
 
2- يقوم بتعبئة النموذج المعد لهذه الغاية(نموذج رقم 3).
 
3- يشرف على تعليقه في مكان بارز في المكتب.
 
آلية إدارة مركز استلام وتسليم البطاقة الانتخابية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أولاً: إجراءات استلام وتسليم البطاقة الانتخابية قبل الطباعة: 1- تشكل في مركز التسليم لجنة من ( أمين المكتب , ومساعده , والمحاسب ) مهمتها استلام البطاقات الانتخابية قبل الطباعة والتأكد من تسلسل الأرقام وتحديد النقص والتلف والعيوب المصنعية الموجودة فيها وبيان ذلك في تقرير الاستلام .
 
2- تقوم اللجنة بتسليم موظف الطباعة الكمية بعد تفحصها من قبله والتأكد من التقرير ووضعها في القاصة الخاصة لحفظها .
 
3- يقوم موظف الطباعة بطباعة البطاقات المطلوبة بإدخال البطاقات بطاقة بطاقة وفقا لتسلسلها وتسجيل يومي للمصروف منها بالإضافة إلى التالف .
 
4- إذا فقدت بطاقة أو أكثر قبل الطباعة يتم الإبلاغ عنها إلى الهيئة فورا ليتم التعميم عنها والإعلان عن ذلك في مركز التسليم واي مكان تراه مناسبا.
 
ثانياً : إجراءات تسليم البطاقات الانتخابية المصروفة( بعد الطباعة ) : 1- على موظف التسليم التأكد من عدد البطاقات الانتخابية المنجزة والمرسلة إليه من قسم الصرف بموجب كشف والتوقيع على الكشف بالاستلام وتحت طائلة المسئولية.
 
2- يقوم الموظف المختص بالتوزيع بفرز البطاقات الانتخابية حسب الحروف الأبجدية لاسم العائلة مما سيسهل عليه تسليم كامل بطاقات الأسرة الواحدة من خلال البحث عنها في مجموعة حرف واحد وهو الحرف الأول من اسم العائلة .
 
3- تحفظ إشعارات استلام وتسليم البطاقات في المركز وتؤرشف ولا يتم إتلافها .
 
4- يجب أن تحفظ البطاقات الانتخابية التي لم تسلم لأصحابها يوميا وفي نهاية كل دوام في الخزانة الخاصة لحفظها وأقفالها.
 
ثالثاً : مهام وواجبات موظف الصرف والطباعة: 1- تحتفظ كل محطة إصدار بالطلبات الواردة إليها والتي أنجزت من قبلها ، وبحيث تحفظ الطلبات المنجزة يوميا متسلسلة في إضبارة ، ويدون اليوم والتاريخ عليها وذلك من اجل سهولة الرجوع إلى الطلبات لاحقا إذا لزم الأمر.
 
2- كما عليه الانتباه إلى تسلسل البطاقات الانتخابية وحفظ التالف منها .
 
مهام وواجبات موظف مكتب صرف وتسليم البطاقة الانتخابية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أولا: مرحلة تسليم البطاقة الانتخابية المعدة سلفا بناء على مكان الاقامة : 1- على الموظف أن يطلب من المواطن بطاقته الشخصية المتضمنة الرقم الوطني ومطابقة المعلومات والصورة في البطاقة الشخصية مع بيانات الدائرة بالحاسب الالي .
 
2- وان يطلب من المواطن البطاقات الشخصية والتأكد من صلة القربى (حاسوبيا) اذا طلب بطاقات انتخابية لافراد اسرته .
 
3- ان يطلع المواطن على دائرته الانتخابية حسب مكان اقامته المثبتة في بيانات الدائرة .
 
4- ان يطلب من المواطن اختيار مركز الاقتراع والفرز الذي يرغب بادلاء صوته فيه.
 
5- وان يطلب من المواطن التوقيع على إشعار استلام البطاقة/البطاقات الانتخابية .
 
6- طباعة وتجليد البطاقة الانتخابية وتسليمها للمواطن.
 
7- حفظ نسخة الإشعار في جلاسور خاص في المكتب.
 
ثانيا: مرحلة تقديم طلب خطي لتغيير الدائرة الانتخابية وفقا للحالة التي يبينها المواطن: وفي هذه المرحلة يتعامل ثلاثة موظفين مع المواطن وفق الاجراءات التالية : 1- إذا أراد المواطن تغيير الدائرة الانتخابية المثبتة في البطاقة الانتخابية وفقا لمكان الاقامة , فيطلب الموظف المعني منه تقديم طلب خطي حسب الحالة التي تنطبق عليه عند الموظف المختص (بالاعتراض) وهذه الحالات هي (ابن الدائرة المقيم خارجها , احد أبناء البادية , الناخب الشركسي والشيشاني والناخب المسيحي , من حصل تغيير في مكان إقامته ,ومن لم يعد له بطاقة انتخابية , او بسبب خطأ في بيانات البطاقة الانتخابية ).
 
2- يرفق مقدم الطلب الإثباتات المطلوبة لكل حالة وحيث يلزم ذلك .
 
3- يتحرى الموظف المختص من خلال البيانات في القيد عن صحة طلب المواطن.
 
4- يتأكد من التأشير على الطلب بالحالة التي تنطبق على المواطن مع شرح للحالة وفق القيد والسجل.
 
5- يحيل الطلب مع جميع المرفقات والمشروحات إلى امين المكتب للبت فيها.
 
6- يقوم امين المكتب بالتدقيق على ما ورد بالطلب ومرفقاته بما فيها البطاقة الانتخابية التي سبق واستلمها المواطن ويتخذ قراره بناء على ذلك.
 
7- اذا لم ترفق البطاقة الانتخابية التي سبق واستلمها المواطن يقوم امين المكتب برد الطلب شكلا .(كما يرد الطلب شكلا في حالة لم يقدم على النموذج المعد ).
 
8- اذا كان قرار امين المكتب بالموافقة يعيد الطلب بعد توقيعه من قبله والتأشيرعليه بالموافقة الى الموظف المختص لاستكمال الاجراءات من ادخال للدائرة الانتخابية الجديدة ومركز الاقتراع والفرز وارشفة للطلب والمرفقات وصرف البطاقة الانتخابية الجديدة وتوقيع المواطن على اشعار الاستلام .
 
9- تحفظ البطاقة السابقة في أرشيف خاص في الدائرة .
 
10- في حالة عدم الموافقة تجمع الطلبات المرفوضة (الاعتراضات ) مع كامل المرفقات يومياً وترفع للهيئة لاتخاذ القرار بشأنها.
 
ثالثا: مرحلة اتخاذ الهيئة لقراراتها بشأن الطلبات الخطية المرفوضة من الدائرة : قرارات الهيئة أما أن تكون بالموافقة على طلب المواطن او برفضه : 1- في حالة موافقة الهيئة على طلب المواطن واعادة الطلب الى الدائرة على الموظف المختص تنفيذ قرار الهيئة واصدار البطاقة الانتخابية وفقا لقرار الهيئة .
 
2- في حالة رفض الهيئة لطلب المواطن يعاد القرار إلى الدائرة ليتم تسجيله في جداول المعترضين .
 
رابعاً: مرحلة إعداد التقرير اليومي وتعليقه في مكان بارز في المكتب : 1- يقوم أمين المكتب بفرز البطاقات والطلبات والتأكد من عدها (البطاقات الانتخابية التي تم تسليمها للناخبين حسب تسلسل أرقامها ,وطلبات الاعتراض المقدمة إلى المكتب , البطاقات التالفة , البطاقات المتبقية في المكتب .
 
2- يقوم بتعبئة النموذج المعد لهذه الغاية(نموذج رقم 3).
 
3- يشرف على تعليقه في مكان بارز في المكتب.
 
آلية إدارة مركز استلام وتسليم البطاقة الانتخابية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أولاً: إجراءات استلام وتسليم البطاقة الانتخابية قبل الطباعة: 1- تشكل في مركز التسليم لجنة من ( أمين المكتب , ومساعده , والمحاسب ) مهمتها استلام البطاقات الانتخابية قبل الطباعة والتأكد من تسلسل الأرقام وتحديد النقص والتلف والعيوب المصنعية الموجودة فيها وبيان ذلك في تقرير الاستلام .
 
2- تقوم اللجنة بتسليم موظف الطباعة الكمية بعد تفحصها من قبله والتأكد من التقرير ووضعها في القاصة الخاصة لحفظها .
 
3- يقوم موظف الطباعة بطباعة البطاقات المطلوبة بإدخال البطاقات بطاقة بطاقة وفقا لتسلسلها وتسجيل يومي للمصروف منها بالإضافة إلى التالف .
 
4- إذا فقدت بطاقة أو أكثر قبل الطباعة يتم الإبلاغ عنها إلى الهيئة فورا ليتم التعميم عنها والإعلان عن ذلك في مركز التسليم واي مكان تراه مناسبا.
 
ثانياً : إجراءات تسليم البطاقات الانتخابية المصروفة( بعد الطباعة ) : 1- على موظف التسليم التأكد من عدد البطاقات الانتخابية المنجزة والمرسلة إليه من قسم الصرف بموجب كشف والتوقيع على الكشف بالاستلام وتحت طائلة المسئولية.
 
2- يقوم الموظف المختص بالتوزيع بفرز البطاقات الانتخابية حسب الحروف الأبجدية لاسم العائلة مما سيسهل عليه تسليم كامل بطاقات الأسرة الواحدة من خلال البحث عنها في مجموعة حرف واحد وهو الحرف الأول من اسم العائلة .
 
3- تحفظ إشعارات استلام وتسليم البطاقات في المركز وتؤرشف ولا يتم إتلافها .
 
4- يجب أن تحفظ البطاقات الانتخابية التي لم تسلم لأصحابها يوميا وفي نهاية كل دوام في الخزانة الخاصة لحفظها وأقفالها.
 
ثالثاً : مهام وواجبات موظف الصرف والطباعة: 1- تحتفظ كل محطة إصدار بالطلبات الواردة إليها والتي أنجزت من قبلها ، وبحيث تحفظ الطلبات المنجزة يوميا متسلسلة في إضبارة ، ويدون اليوم والتاريخ عليها وذلك من اجل سهولة الرجوع إلى الطلبات لاحقا إذا لزم الأمر.
 
2- كما عليه الانتباه إلى تسلسل البطاقات الانتخابية وحفظ التالف منها . --(بترا)

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد