الهاشمية تنعى د. حسن الشاعر ود. سليمان صالح

mainThumb

05-11-2012 12:37 PM

السوسنة -  بمزيد من الحزن والأسى، وإيماناً بقضاء الله وقدره، تنعى أسرة الجامعة الهاشمية ممثلة بإدارتها والعاملين والطلبة فيها الفقيد المرحوم الأستاذ الدكتور حسن موسى الشاعر الأستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب الذي وافاه الأجل يوم الاثنين الموافق 5/11/2012 إثر مرض عضال.

 

كما تنعى أسرة الجامعة الفقيد المرحوم الأستاذ الدكتور سليمان أحمد صالح الأستاذ في قسم العلوم الطبية المخبرية في كلية العلوم الطبية المساندة الذي وافاه الأجل يوم الخميس 25/10/2012. سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته، ويلهم أهلهما وذويهما الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
 
 والفقيد المرحوم الدكتور حسن الشاعر كان أستاذا للنحو والصرف في الجامعة الهاشمية لمدة تزيد عن (15) عاما حيث باشر عمله فيها أيلول عام 1997، وتقلد موقع رئاسة قسم اللغة العربية خلال الأعوام (1999-2002) في الجامعة الهاشمية.
والدكتور الشاعر مواليد عام 1942م، وحصل على بكالوريوس لغة عربية من جامعة بغداد عام 1965م، وماجستير اللغويات (النحو والصرف) من جامعة الأزهر عام 1973م، ودكتوراه في اللغويات في تخصص النحو والصرف من جامعة الأزهر عام 1978م.
 
ولديه سجل زاخر بالمؤلفات العلمية من الكتب النحوية ومنها: النحاة والحديث النبوي، وإعراب الحديث النبوي، وكتاب ابن الحاج النحوي، واختلاف الرواية في شواهد سيبويه الشعرية وغيرها من المؤلفات، إضافة إلى عدة أبحاث ومشاركات علمية في المؤتمرات والندوات، الإشراف ومناقشة العديد من أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير في عدة جامعات.
 
        ومن أبرز اهتماماته البحثية: أصول النحو وقضاياه العامة، والاستشهاد بالحديث النبوي في النحو، والمذاهب النحوية والخلاف النحوي، وجهود النحاة وآراؤهم النحوية والصرفية، وتحقيق التراث اللغوي والنحوي.
وعَمِلَ الدكتور الشاعر مدرساً في وزارة التربية والتعليم في بداية حياته العملية، ثم انتقل للتدريس الجامعي وعمل في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وجامعة أم القُرى في مكة المكرمة، قبل أن يستقر به المقام في الجامعة الهاشمية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد