تأثير النزاعات المسلحة على الاطفال والشباب

mainThumb

20-12-2012 04:18 PM

السوسنة - اوصى مشاركون في ورشة عمل " تأثير النزاعات المسلحة على الاطفال والشباب حالة اللاجئين في الاردن " على اهمية تشبيك العلاقات ما بين المؤسسات العاملة في مجال اغاثة اللاجئين في الاردن، وتوحيد قاعدة بيانات ومعلومات لهم في تلك المؤسسات.

واشار المشاركون في الورشة التي نظمها قسم العمل الاجتماعي في الجامعة الاردنية اليوم بالتعاون مع مشروع تيمبوس الى ضرورة وجود مظلة ترعى طلبة خريجي العمل الاجتماعي وربطهم بالمؤسسات العاملة في البرامج الاجتماعية من خلال عقد دورات تدريبية لغايات تأهيل المتطوعين العاملين في مجال العمل التطوعي .

وقال منسق الورشة والمتخصص في مجال العمل الاجتماعي في الجامعة الدكتور محمد المعاني  "ان الورشة تهدف الى تبادل الخبرات ما بين الجامعة ممثلة بقسم العمل الاجتماعي  والمؤسسات العاملة في مجال اغاثة اللاجئين، و وضع تقييم  لكيفية الرعاية الاغاثية للاجئين العراقيين والسوريين المقيمين في الاردن" .

واضاف ان الورشة التي تعقد على مدار يومين بمشاركة محلية وعربية تناولت في اليوم الاول ثلاث جلسات، الاولى الحديث عن "اللاجئين العراقيين في الاردن" قدمها الدكتور صلاح اللوزي من قسم العمل الاجتماعي في الجامعة، وورقة عمل حول "خدمات الاغاثة المقدمة للاجئين " قدمها صبحي العجة من الهلال الاحمر الاردني.

وناقشت الجلسة الثانية " الاتجاهات العلاجية النفسية الحديثة مع ضحايا العنف والتعذيب مع اللاجئين " قدمها الدكتور عاطف شواشرة من مؤسسة نور الحسين، وعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي الدكتور ابراهيم ابو عرقوب" الاعلام وحقوق الانسان "، فيما استعرض مدير مديرية الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي "الخدمات الصحية المقدمة للاجئين في الاردن" .

وركزت الورشة في الجلسة الثالثة على اهمية التنسيق والتعاون مع المؤسسات العاملة في ميدان اغاثة اللاجئين في الاردن (  الهلال الاحمر الاردني، الهئية الهاشمية ، مؤسسة العون الصحي، منظمة الاغاثة والتنمية الدولية، ووزارة الصحة ومنظمة الكاريتاس)  لتقديم افضل الخدمات لهم .

وفي الاطار تتناول الورشة في يومها الثاني عقد دورة تدريبية حول " اغاثة اللاجئين في الاردن " وتتضمن ثلاث جلسات الاولى حول " مهارات الاتصال" يقدمها الدكتور ابراهيم ابو عرقوب، فيما تتناول الجلسة الثانية الحديث عن " تقدير احتياجات اللاجئين في الاردن" للدكتور صلاح اللوزي، اما الجلسة الاخيرة " تبرز اهم المشكلات التي تواجه اللاجئبن من الاطفال والشباب وكيفية التعامل مع تلك المشكلات" تقدمها الدكتورة سمر دويدار مديرة مركز "وان ورلد" للتدريب والاستشارات من جمهورية مصر العربية .

يشار إلى أن قسم العمل الاجتماعي هو أحد الأقسام الأكاديمية التابعة لكلية الآداب، ويمنح درجتي البكالوريوس والماجستير في العمل الأجتماعي ويقوم بإعداد الطلبة إعدادا معرفيا ومهنيا وبحثيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد