تأهل اليونان والتشيك ورومانيا لنهائيات أوروبا

mainThumb

19-10-2007 12:00 AM

السوسنة – وكالات - تأهلت عدة دول رسميا إلى نهائيات كأس امم أووربا التي تقام العام المقبل في سويسرا والنمسا بينها اليونان حاملة اللقب فيما تأزم موقف دول أخرى مثل انجلترا.  ففي اسطنبول انتزع أبطال أوروبا 2004 بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة الثالثة بفوزهم على أصحاب الأرض تركيا بهدف أحرزه أيوانيس امانتيديس في الدقيقة 79 من المباراة.

استغل امانتيديس تمريري متقنة من زميله جورجيوس ساماراس لينفرد بالحارس التركي فولمان ديميريل ويضع الكرة بسهولة داخل المرمى.

وبذلك تصدرت اليونان المجموعة برصيد 25 نقطة وبفارق خمس نقاط عن النرويج التي تتنافس مع تركيا( 18 نقطة) على بطاقة التأهل الثانية ويتبقى لكل فريق مبارتان.

في المقابل زادت الهزيمة من الضغوط على الفريق التركي الذي فشل في الحفاظ على صدارة المجموعة منذ فوزه في مارس/ آذار الماضي على اليونان 4-1 .

لاعبو التشيك حققوا الصعب بالفوز على الألمان في عقر دارهم

جمهورية التشيك حجزت أيضا مقعدها في النهائيات الأوروبية عن المجموعة الرابعة بفوزها خارج أرضها على ألمانيا المتأهلة بالفعل بثلاثة أهداف مقابل لاشئ.

افتتح الضيوف التسجيل في ملعب أليانز بميونيخ بعد 112 ثانية فقط بهدف ليبور سيونكو وأضاف ماريك ماتيوفسكي الهدف الثاني في الدقيقة 23 ، وتوج ياروسلاف باسيل الأداء المتميز لبلاده بالهدف الثالث في الدقيقة 63 .

في المقابل عاب الألمان أدائهم للمباراة بهدوء وصل لدرجة اللامبالاة خاصة في الشوط الأول معتمدين على أنهم ضمنوا التأهل بعد تعادلهم مع إيرلندا السبت الماضي.

وبذلك تقاسم الفريقان صدارة المجموعة برصيد 23 نقطة من عشر مباريات وان كانت ألمانيا تحتل المركز الأول بفارق الأهداف. وتبخرت آمال إيرلندا في التأهل بعد تعادلها مع قبقرص بهدف لكل منهما.

كما تأهلت رومانيا بفوزها على مضيفتها لوكسمبورج بهدفين مقابل لاشئ احتلت بهما صدارة المجموعة السابعة برصيد 26 نقطة.

واستفادت رومانيا من تعادل بلغاريا المفاجئ في تيرانا مع منتخب ألبانيا بهدف لكل منهما ليتأزم موقف الفريق البلغاري في المجموعة حيث يدخل في منافسة على البطاقة الثانية مع هولندا التي فازت على سلوفينيات بهدفين نظيفين.

وتحتل هولندا المركز الثاني في المجموعة برصيد 23 نقطة وبفارق أربع نقاط عن بلغاريا لتي تحتاج للتأهل الفوز في مباراتيها الشهر المقبل مع رومانيا ولوكسمبورج على أمل تعثر الهولنديين في المبارتين ضد لوكسمبورج وروسيا البيضاء.

ضربة الجزاء حولت مجرى المباراة لصالح روسيا

وفي موسكو أوقف الروس صحوة المنتخب الإنجليزي في مباريات المجموعة الخامسة، حيث حولت روسيا تأخرها بهدف في الشوط الأول إلى الفوز على انجلترا بهدفين مقابل هدف.

تقدم الضيوف بهدف رائع لنجم مانشيستر يونايتد واين روني الدقيقة 29 حيث استقبل على صدره كرة رأسية من مايكل أوين وسددها مباشرة في المرمى.

وانتهى الشوط الأول بهذه النتيجة التي كانت كافية لتضمن انجلترا التأهل، وفي الشوط الثاني أضاع ستيفن جيرارد فرصة ذهبية للتعزيز.

وبدا أن المباراة تسير في صالح الضيوف لعبا ونتيجة حتى أجرى مدرب منتخب روسيا الهولندي جوس هيدنيك تغييرا بنزول بافليوتشنكو الذي قلب كافة الموازين.

فقد أحرز بافليوتشنكو هدف التعادل في الدقيقة 69 من ضربة جزاء احتسبها حكم المباراة الإسباني لويس ميدينا على روني بعد عرقلته اللاعب قنسطنطين زيريانوف.

وبعد ذلك بثلاث دقائق أضاف بافليوتشنكو هدف الفوز من متابعة جيدة لكرة ارتدت من الحارس الإنجليزي روبنسون وتأخر الدفاع الإنجليزي في إبعادها.

واشتعلت أجواء المباراة وفشلت التغييرات التي أجراها المدرب الإنجليزي ستيفن ماكلارين بنزول فرانك لامبارد وبيتر كراوتش وداونينج في تغيير النتيجة.

وعقب المباراة شكك ماكلارين في صحة ضربة الجزاء وقال إن العرقلة كانت من خارج منطقة الجزاء. واعتبر ماكلارين أن فريقه كان الأكثر استحواذا معربا عن صدمته من الخسارة، ورفض إلقاء اللوم على اللاعبين.

وقال المدرب الانجليزي إن لاعبيه أدوا مباراة جيدة ووصف الآربع دقائق التي تلت احتساب ضربة الجزاء بأنها كانت مجنونة.

وبالتالي تأزم موقف انجلترا في هذه المجموعة وأصبح مصيرها معلقا بنتيجتي مباراتي روسيا ضد إسرائيل في 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وأندورا بعدها بأربعة أيام.

وتحتل كرواتيا صدارة المجموعة برصيد 26 نقطة من عشر مباريات وكفيها لضمان التأهل الحصول على نقطة واحدة فقط من مبارتيها أمام مقدونيا في 17 االشهر المقبل وبعدها بأربعةو أيام أمام انجلترا في ملعب ومبلي. وفي حالة فوز انجلترا على كرواتيا يجب عليها ان تنتظر تعثر روسيا أمام إسرائيل.

أما في المجموعة الثانية فقد نجح منتخب جورجيا في وقف المسيرة الناجحة لإسكتلندا وحرمها من صدارة المجموعة بفوزه عليها بهدفين مقابل لاشئ ليتجمد رصيد اسكتلندا عند 24 نقطة.

واستفادت فرنسا من هذا التعثر لتعتلي صدارة المجموعة برصيد 25 نقطة من 11 مباراة بعد فوزها على ضيفتها ليتوانيا بهدفين مقابل لاشئ.

أحرز مهاجم برشلونة الإسباني تييري هنري هدفي المباراة في الدقيقتين 79 و 80 لنجح في تحطيم الرقم القباسي للنجم ميشيل بلاتيني في رصيد الأهداف مع منتخب فرنسا.

فقد وصل رصيد هنري ل 43 هدفا في 96 مباراة مع المنتخب الفرنسي مقابل 41 لبلاتيني.

وتحتاج فرنسا نقطة واحدة فقط من مباراتها أمام أوكرانيا في 21 الشهر المقبل لضمان التأهل.

فيما تخوض اسكتلندا مباراة حاسمة على أرضها ضد المنتخب الإيطالي بطل كأس العالم 2006 والذي يحتل المركز الثالث برصيد 23 نقطة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد