كاس اوروبا : المانيا اول المتأهلين وانجلترا واسبانيا على الطريق

mainThumb

15-10-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات - انعش المنتخب البرتغالي اماله في التأهل الى النهائيات بفوز على مضيفه الاذربيجاني 2 - صفر السبت في باكو في الجولة العاشرة ضمن منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم في النمسا وسويسرا.
وافتتح برونو الفيش التسجيل للبرتغال في الدقيقة 12 بكرة راسية اثر تمريرة عرضية من ديكو ، ثم اضاف هوغو الميدا الهدف الثاني في الدقيقة 45 بكرة اطلقها بيسراه الى الزاوية اليسرى الارضية للحارس فرهاد فيلييف ، اثر تمريرة عرضية من لويس ميغيل.
ولعب المنتخب الاذربيجاني بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 29 بعد طرد اسلان كاريموف لحصوله على بطاقة حمراء.
واستعاد المنتخب البرتغالي بالتالي نغمة الفوز بعدما تعادل في الجولتين السابقتين امام صربيا وبولندا ، ورفع رصيده الى 20 نقطة في المركز الثاني بفارق الاهداف عن فنلندا التي سقطت في فخ التعادل السلبي امام مضيفتها بلجيكا ، وبفارق 4 نقاط عن بولندا المتصدرة التي تغلبت بدورها على كازاخستان بثلاثة اهداف سجلها ابي سمولاريك (56 64و 65و) ، مقابل هدف لدميتري بياكوف (20).
وفي المجموعة ذاتها سقط المنتخب الصربي في فخ التعادل السلبي امام ارمينيا في ييرفان ، لتتعقد مهمة تأهله الى النهائيات بعدما اصبح رصيده 17 نقطة ، الا انه يبقى امامه 3 مباريات في مواجهة اذربيجان وكازاخستان وبولندا على التوالي قد يكون الفوز فيها جميعا كافيا للتأهل.
ترتيب المجموعة
1 - بولندا 24 نقطة من 12 مباراة.
2 - البرتغال 20 من 11.
3 - فنلندا 20 من 12.
4 - صربيا 17 من 11.
5 - بلجيكا 12 من 11.
6 - ارمينيا 8 من 8.
7 - كازاخستان 6 من 10.
8 - اذربيجان 6 من 10.
المجموعة الثانية
واصلت اسكتلندا زحفها نحو النهائيات الاولى لها منذ مونديال 1998 وحققت فوزها الرابع على التوالي وجاء على حساب ضيفتها اوكرانيا بنتيجة 3 - 1 ، لتعقد المهمة على منتخب ايطاليا بطل العالم ونظيره الفرنسي اللذين فازا على جورجيا 2 - صفر وجزر الفارو 6 - صفر على التوالي السبت ضمن الجولة العاشرة من منافسات المجموعة الثانية.
على ملعب "هامبدن بارك" في غلاسكو سجل كيني ميلر (4) ولي ماكولاك (10) وجيمس ماكفايدن (68) اهداف اسكتلندا ، واندري شفتشنكو (24) هدف اوكرانيا.
وفي المباراة الثانية على ملعب "لويجي فيراريس" في جنوى ، سيطر المنتخب الايطالي على مباراته وضيفه الجورجي بشكل كامل الا انه فشل في هز شباك الحارس جيورجي لومايا وانتظر ابطال العالم حتى الدقيقة 44 ليجدوا طريقهم الى الشباك بفضل ركلة حرة رائعة نفذها اندريا بيرلو بنجاح.
ولم يختلف الوضع في الشوط الثاني الذي شهد سيطرة ايطالية واضحة ، لكن الهدف الثاني لم يأت الا قبل 6 دقائق على نهاية المباراة وسجله فابيو غروسو بعد تمريرة من لوكا طوني.
وفي المباراة الثالثة ، لم يجد الفرنسيون صعوبة في العودة من تورشافن بثلاث نقاط جعلتهم يبقون ضمن دائرة الصراع على بطاقتي المجموعة وهم سيواجهون ليتوانيا الاربعاء المقبل على ملعب فرنسا الدولي ، قبل ان يحلوا ضيوفا على اوكرانيا في 21 الشهر المقبل في الجولة الاخيرة.
وشهد لقاء تورشافان معادلة مهاجم فرنسا وبرشلونة الاسباني تييري هنري للرقم القياسي المحلي من الاهداف الدولية المسجل باسم مواطنه الشهير ميشال بلاتيني (رئيس الاتحاد الاوروبي حاليا) وعددها 41 هدفا عندما سجل الهدف الثاني في الدقيقة الثامنة بعد تمريرة من جيروم تولالان بعد ان كان نيكولا انيلكا سبقه وقبل دقيقة فقط الى هز شباك الحارس ياكوب ميكلسن ، بعد مجهود فردي مميز لفرانك ريبيري على الجهة اليمنى.
وخاض هنري مباراته السادسة والتسعين ، في حين ان بلاتيني سجل اهدافه ال41 في 72 مباراة ، لكن يبقى مواطنهما الشهير جوست فونتين الافضل من ناحية المعدل النسبي لانه سجل 30 هدفا في 21 مباراة منها 13 هدفا في نهائيات مونديال 1958 في السويد وهو رقم قياسي لم يحطم حتى الان في بطولة واحدة.
وجاء الهدف الفرنسي الثالث في الشوط الثاني عبر رأسية من هداف الدوري كريم بنزيمة الذي دخل بدلا من انيلكا ، وذلك اثر ركلة حرة نفذها ريبيري (49).
وعزز جيروم روتان تقدم فرنسا بهدف رابع من ركلة حرة مميزة (64) ، قبل ان يضرب بنزيما مجددا مستفيدا من معمعة داخل منطقة المضيف ، فوصلت الكرة الى هنري الذي مررها وهو مطروحا على ارض الملعب الى مهاجم ليون الذي لم يجد صعوبة في ايداعها داخل الشباك (79).
واختتم زميله في ليون حاتم بن عرفة مهرجان التهديف بعد تمريرة من هنري ايضا ، علما انه يخوض مباراته الدولية الاولى بعدما استدعي بدلا من لويس ساها الذي اصيب الثلاثاء الماضي خلال التمارين ، وهو دخل في الدقيقة 64 بدلا من ريبيري.
ترتيب المجموعة
1 - اسكتلندا 24 نقطة من 10 مباريات.
2 - ايطاليا 23 من 10.
3 - فرنسا 22 من 10.
4 - اوكرانيا 13 من 9.
5 - ليتوانيا 10 من 9.
6 - جورجيا 7 من 10.
7 - جزر فارو صفر من 10.
المجموعة الثالثة
اقترب المنتخب اليوناني حامل اللقب من النهائيات بعد فوزه على ضيفه منتخب البوسنة 3 - 2 ، وسقوط مطارده المنتخب التركي في فخ التعادل 1 - 1 امام مضيفه المولدافي السبت في الجولة العاشرة ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
في اثينا ، سجل انغيلوس خاريستياس (10) وثيوفانيس غيكاس (58) ونيكوس ليبيروبولوس (73) اهداف اليونان ، ومريكو هرغوفيتش (54) وفيداد ايبزيفيتش (90) هدفي البوسنة.
فرفعت اليونان رصيدها الى 22 نقطة في الصدارة بفارق 4 نقاط عن تركيا التي اكتفت بنقطة واحدة من مواجهتها مع مولدافيا التي سجل لها فيوريل فرونزا (11) ، فيما كان هدف تركيا من نصيب يوميت كاران (63).
وستكون مواجهة الاربعاء المقبل بين تركيا واليونان في اسطنبول حاسمة بالنسبة للمنتخبين ، اذ ان اليونان ستضمن تأهلها في حال فوزها ، في ان المنتخب المضيف يريد ان يتجنب خسارة مركزه الثاني خصوصا ان النروج صاحبة المركز الثالث تملك 17 نقطة وهي ستحل الاربعاء المقبل ضيفة على البوسنة في مباراة سهلة نسبيا ، قبل ان تستقبل تركيا في الجولة قبل الاخيرة.
وفي المجموعة ذاتها ، فازت المجر على مالطا بهدفين سجلهما روبرت فيتسيسن (34) ودانيال توتسير (66).
ترتيب المجموعة
1 - اليونان 22 نقطة من 9 مباريات.
2 - تركيا 18 من 9.
3 - النروج 17 من 9.
4 - البوسنة 13 من 9.
5 - المجر 9 من 9.
6 - مولدافيا 6 من 10.
7 - مالطا 5 من 9.
المجموعة الرابعة
ضمن المنتخب الالماني تأهله رسميا الى النهائيات بعد تعادله مع مضيفه منتخب جمهورية ايرلندا صفر - صفر السبت في الجولة العاشرة ضمن منافسات المجموعة الرابعة.
ودخل منتخب المدرب يواكيم لوف الى ملعب "كروك بارك" وهو بحاجة الى نقطة واحدة ليكون اول المتأهلين الى نهائيات النمسا وسويسرا ، وحقق مبتغاه بالعودة من دبلن ومعه بطاقة النهائيات بعدما رفع رصيده الى 23 في الصدارة بفارق 3 نقاط عن تشيكيا الثانية و8 نقاط عن جمهورية ايرلندا الثالثة.
وفتح هذا التعادل الباب امام المنتخب التشيكي ليلحق بنظيره الالماني الى النهائيات في حال عاد الاربعاء المقبل من ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ بتعادل.
وفي المجموعة ذاتها ، دك منتخب سلوفاكيا شباك سان مارينو بسباعية نظيفة تناوب على تسجيلها ماريك هامسيك (24) وستانيسلاف سيستاك (32 و5) وماريك سيبارا (37) ومارتن سكرتيل (51) وفيليب هولوسكو (54) ويان دوريكا (76 من ركلة جزاء).
وفي نيقوسيا ، حول المنتخب القبرصي تأخره امام ضيفه الويلزي بهدف الى فوز 3 - 1 ، بفضل هدفين من يانيس اوكاس (59 68و) وواخر من كونستانتينوس خارالامبيديس (79) ، مقابل هدف لجيمس كولينز.
ترتيب المجموعة
1 - المانيا 23 نقطة من 9 مباريات.
2 - تشيكيا 20 من 9.
3 - ج.ايرلندا 15 من 10.
4 - سلوفاكيا 13 من 10.
قبرص 13 من 9.
6 - ويلز 10 من 9.
7 - سان مارينو صفر من 10.
المجموعة الخامسة
اقترب المنتخبان الانكليزي والكرواتي كثيرا من التأهل الى النهائيات بعدما حقق الاول فوزه الخامس على التوالي وجاء على نظيره الاستوني بنتيجة 3 - صفر ، فيما تغلب الثاني على نظيره الكيان الصهيوني 1 - صفر السبت ضمن منافسات المجموعة الخامسة.
على ملعب "ويمبلي" في لندن ، جدد الانكليز فوزهم على استونيا بعد ان كانوا تغلبوا عليها ذهابا 3 - صفر ايضا ، وهي النتيجة ذاتها التي فاز بها الانكليز في مبارياتهم الاربع السابقة اخرها امام روسيا.
ويحتاج المنتخب الانكليزي الى الفوز في مباراة الاربعاء المقبل امام روسيا في موسكو لضمان تأهله رسميا ، اذ رفع رصيده الى 23 نقطة في المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف كرواتيا التي سجل لها ادواردو دا سيلفا (52) هدف المباراة الوحيد.
وتخوض كرواتيا اختبارا سهلا في الجولة المقبلة امام مقدونيا (17 الشهر المقبل) ، على ان تلتقي انكلترا في الجولة الاخيرة في مباراة ستحدد على الارجح بطل المجموعة ، الا في حال روسيا على انكلترا ما سيخلط الاوراق مجددا ، لان الاولى تملك 18 نقطا. ولم تكن بداية الرحلة الاولى لاستونيا الى ملعب "ويمبلي" موفقة ، اذ ضرب الانكليز باكرا وافتتحوا التسجيل في الدقيقة 11 عبر شون رايت فيليبس الذي توغل في الجهة اليمنى بعد تمريرة بينية من ميكا ريتشاردز ، قبل ان يسدد بيمناه كرة زاحفة بين ساقي الحارس مارت بوم.
وفرض المنتخب المضيف بعدها سيطرته الميدانية دون ان يهدد مرمى بوم بشكل فعلي باستثناء ركلة حرة نفذها واين روني لكن الحارس الاستوني لم يجد صعوبة في التعامل مع هذه المحاولة (28) ، خلافا للمحاولة التالية لروني التي وجدت طريقها الى الشباك بعدما توغل جو كول على اليسرى قبل ان يمرر كرة عرضية زاحفة وصلت الى مهاجم مانشستر يونايتد الذي سددها بيسراه زاحفة في الزاوية اليمنى الارضية لبوم (32) ، مسجلا هدفه الدولي الثالث عشر والاول له في بطولة رسمية منذ كأس امم 2004 في البرتغال.
ولم يكد المنتخب الاستوني يستفيق من صدمة الهدف الثاني حتى اهتزت شباكه للمرة الثالثة وعبر "نيران صديقة" ، اذ حول تافي ران الكرة برأسه عن طريق الخطأ في مرمى حارسه بوم عندما كان يحاول اعتراض تمريرة اشلي كول (34).
ترتيب المجموعة
1 - كرواتيا 26 نقطة من 10 مباريات.
2 - انجلترا 23 من 10.
3 - روسيا 18 من 9.
4 - الكيان الصهيوني 17 من 10.
5 - مقدونيا 8 من 9.
6 - استونيا 4 من 11.
7 - اندورا صفر من 9.
المجموعة السادسة
استمرت المطاردة بين السويد واسبانيا على صدارة المجموعة السادسة بعد فوز الاولى على مضيفتها ليشتنشتاين 3 - صفر والثانية على مضيفتها الدنمارك 3 - 1 السبت في الجولة العاشرة.
في المباراة الاولى ، عزز المنتخب السويدي حظوظه في التأهل الى النهائيات بفضل ثلاثة اهداف تناوب على تسجيلها فريدي ليونغبرغ (19) وكريستيان ويلهلمسون (29) وانديرس سفنسون (56) الذين اعادوا بلادهم الى خط الانتصارات بعد تعادلها على ارضها امام الدنمارك (صفر - صفر) في الجولة السابقة.
وحافظت السويد على صدارتها للمجموعة برصيد 22 نقطة ، وهو نفس عدد نقاط اسبانيا التي تدين بفوزها الى راوول تامودو وسيرجيو راموس والبرت رييرا ، اذ سجل الاول الهدف الافتتاحي بكرة رأسية اثر عرضية من اندريس انييستا (14) ، قبل ان يضيف الثاني الهدف الثاني بتسديدة بيمناه اثر عرضية من خافي هرنانديز (40).
وقلص يون دال توماسون الفارق قبل دقيقتين على نهاية اللقاء بكرة اطلقها بيمناه من مسافة قريبة بعد تمريرة من نيكلاس بندتنر ، الا ان رييرا اعاد الفارق الى هدفين بعد دقيقة فقط بعدما توغل في الجهة اليمنى قبل ان يسدد بيسراه في الزاوية العليا اليسرى للحارس توماس سورنسن.
تجدر الاشارة الى ان رييرا كان يخوض مباراته الدولية الاولى ، في حين ان تامودو انضم الى المنتخب في اللحظات الاخيرة بعد اصابة دافيد فيا الذي انضم اليه فرناندو توريس بعد اصابته الجمعة.
وسيخطو المنتخب السويدي خطوة هامة نحو النمسا وسويسرا في حال فوزه الاربعاء المقبل في سولنا على ايرلندا الشمالية ، خصوصا انه يملك مباراة اضافية عن المنتخب الاسباني الذي سيواجهه في 17 الشهر المقبل ، على ان يختتم السويديون مشوارهم في التصفيات امام لاتفيا في 21 الشهر عينه.
ويمكن القول ان الاسبان بدورهم قطعوا شوطا هاما نحو النهائيات خصوصا ان السويد ستلتقي في الجولة المقبلة ايرلندا الشمالية التي تحتل المركز الثالث برصيد 16 نقطة ، على ان يواجهوا الاخيرة بدورهم في الجولة الاخيرة المقررة في 21 الشهر المقبل.
وفي المجموعة ذاتها ، خسرت ايسلندا امام ضيفتها لاتفيا 2 - 4.
وسجل ايدور غوديونسون (4 52و) هدفي ايسلندا التي تجمد رصيدها عند 8 نقاط ، واوسكارز كلافا (27) ويوريس لايزانس (31) وماريس فيرباكوفسكيس (37 46و) اهداف لاتفيا التي رفعت رصيدها الى 9 نقاط.
ترتيب المجموعة
1 - السويد 22 نقطة من 9 مباريات.
اسبانيا 22 من 10.
3 - ايرلند.ش 16 من 9.
4 - الدنمارك 14 من 9.
5 - ايسلندا 8 من 9.
6 - لاتفيا 6 من 9.
7 - ليشتنشتاين 4 من 10.
المجموعة السابعة
انفرد منتخب رومانيا بصدارة المجموعة السابعة بعدما حقق فوزه الرسمي الاول على نظيره الهولندي 1 - صفر في الجولة العاشرة.
ويدين المنتخب الروماني بفوزه الى دورين غويان الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 71 ، رافعا رصيد بلاده الى 23 نقطة في الصدارة بفارق 3 نقاط عن هولندا التي منيت بهزيمتها الاولى ، مقابل 6 انتصارات وتعادلين.
وشهدت منافسات هذه المجموعة اليوم ، تحقيق منتخب لوكسمبورغ المفاجأة بفوزه على مضيفه منتخب بيلاروسيا 1 - صفر سجله الفونسو ليفيك في الدقيقة الاخيرة من اللقاء ، مانحا بلاده فوزه الاول ونقاطه الاولى.
ترتيب المجموعة
1 - رومانيا 23 نقطة من 9 مباريات.
2 - هولندا 20 من 9.
3 - بلغاريا 18 من 9.
4 - سلوفينيا 11 من 10.
5 - البانيا 10 من 9.
6 - بيلاروسيا 7 من 10.
7 - لوكسمبورغ 3 من 10.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد