عبد السلام المجالي غير نادم على التفاوض مع اسرائيل

mainThumb

19-03-2013 09:33 PM

 عمان – السوسنة - أكد رئيس الورزاء الأسبق الدكتور عبد السلام المجالي أنه غير نادم على ترأس وفد الأردن لمفاوضات السلام مع اسرائيل.

 
وأضاف المجالي خلال محاضرة ألقاها الثلاثاء في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية أن  نتائج هذه المفاوضات أدت إلى استرداد الأردن لأراضي محتلة وحقوقه في المياه إلى جانب مساعدة القيادة والشعب الفلسطيني خصوصا تقديم الدعم المناسب للأشقاء في قطاع غزة.
 
وتناول المجالي في محاضرته التي أدارها عميد الكلية الدكتور طارق الحموري الأوضاع الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية مشيرا في هذا السياق إلى تأثير الأردن بما يحدث من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية بالدول العربية المحيطة بالأردن.
 
وأعرب المجالي عن تفاؤله بالمستقبل الأردني لتميز الحالة الأردنية بالتلاحم ما بين القيادة والشعب التي تسودها قيم المحبة والتسامح والتوافق على إنجاز الإصلاح الذي ينهض بأركان الدولة الأردنية.
 
واستذكر المجالي جانبا من طفولته والتحاقه بالتعليم العام الذي كان يواجه تحديات في ثلاثينيات القرن الماضي لا سيما  قلة المدارس والمدرسين لافتا إلى مرحلة دخوله جامعة دمشق ومن ثم التحاقه كأول طبيب في القوات المسلحة الأردنية.
 
وشرح المحاضر اسهاماته في تطور مهنة التمريض عندما تولى إدارة الخدمات الطبية الملكية عام 1960 وكيفية تشجيع الفتيات الأردنيات على الانخراط في هذه المهنة التي كانت مقتصرة على الذكور فقط.
 
ودعا المجالي إلى عدم توزير النواب عند تشكيل الحكومات لأن مهمة النائب تنحصر في التشريع ومراقبة أعمال وسياسات الحكومة وتوقع أن يتم إجراء تعديل جوهري على قانون الانتخاب الحالي وقانون الأحزاب السياسية.
 
ودار خلال المحاضرة التي حضرها نواب رئيس الجامعة وجمع من أعضاء هيئة التدريس وحشد من طلبة الجامعة حوار حول التحولات التي شهدها الأردن في كافة القطاعات التنموية.
 
ونوه المجالي إلى أنه ركز خلال فترة توليه رئاسة الجامعة الأردنية  على النهوض بالقطاع الشبابي من خلال استحداث برنامج القيادة الواعدة لتهيئة الفرص أمام الشباب من الاطلاع ومعرفة مقومات القيادة الناجحة من خلال محاورتهم نخب وقيادات أردنية وعربية وأجنبية.
 
وحث المجالي الشباب الجامعي على اغتنام فرصة وجودهم في الجامعة الأردنية بالمشاركة في الأنشطة اللامنهجية وتعزيز ثقافة الحوار وقبول الرأي الآخر.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد