الدوام في مؤتة الاحد ويوم حداد بالجامعات

mainThumb

04-04-2013 08:47 PM

السوسنة - أعلن التلفزيون الاردني أنه تقرر استئناف الدوام في جامعة مؤتة يوم الأحد المقبل، بعد أن كان مجلس التعليم العالي قرر مساء الاربعاء تعليق الدراسة في مؤتة حتى إشعار آخر.

وقال التلفزيون الاردني خلال بثه لقرار مجلس التعليم العالي الصادر  الخميس بالتنسيب بتعيين الدكتور رضا الخوالدة رئيسا لجامعة مؤتة اعتبارا مع صدور الارادة الملكية بالموافقة على القرار "من المنتظر استئناف الدوام في جامعة الاحد".

يشار الى أن تعليق الدوام في جامعة مؤتة حاء على خلفية أحداث العنف التي أودت بحياة الطالب اسامة الدهيسات، وإصابة العشرات من الطلبة.

وفي سياق متصل، نظمت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بالتعاون مع القوى الطلابية الفاعلة في الجامعات الأردنية فعاليات متعددة وذلك استجابة للدعوة التي أطلقت لجعل اليوم 4 نيسان 2013 يوماً لرفض العنف الجامعي وسياسات التعليم العالي ويوماً للحداد على روح الطالب أسامة الدهيسات الذي قضى في أحداث جامعة مؤتة.

واشتملت الفعاليات على الآتي: تعليق الرايات السوداء، والوقوف دقيقة صمت على روح الطالب أسامة دهيسات عند بداية كل محاضرة، وإقامة وقفة احتجاجية عند الساعة الثانية عشر ظهراً في الساحات الرئيسية.

وقد تفاوت حجم استجابة الجامعات للفعالية ما بين الممتاز في معظمها والمحدود في بعضها الآخر. فيما اشتكى العديد من الطلبة من حجم التضييقات التي مورست عليهم من قبل إدارة الجامعة كما حدث في جامعة الطفيلة، بينما حالت المشاجرات وتعليق الدوام دون إقامة فعالية في جامعة جرش.

الجامعة الأردنية:

 قام الطلبة بتوزيع كميات كبيرة من الربطات السوداء تعبيراً عن الحداد على الطالب أسامة دهيسات، كما ابتدأت المحاضرات بدقيقة صمت، فيما أقام الطلبة فعالية مميزة في الصالة الرياضية للجامعة شارك بها اللاعبون.

الجامعة الهاشمية:

 نظم اتحاد الشباب الطلابي وقفة احتجاجية أمام كلية الهندسة في الجامعة وألقى الطالب عبدالله دحيدل كلمة بهذه المناسبة، كما شارك الطاقم التدريسي في كلية الهندسة حيث ألقى عميد الكلية كلمة أكد فيها على رفض العنف بكافة أشكاله. وقام الطلبة بتشكيل لوحة جشدية باسم الطالب أسامة دهيسات.

جامعة آل البيت:

نظم الطلبة وقفة احتجاجية شارك فيها عميد شؤون الطلبة الذي     ألقى كلمة   باسم الجامعة، كما تحدث الطالب معاذ قصراوي باسم كتلة التجديد في الجامعة عن أهمية دور الطلبة في مواجهة العنف الجامعي، واختتمت الفعالية بكلمة لرئيس اتحاد الطلبة.

جامعة الزيتونة:

نظم الطلبة وقفة احتجاجية إلا أنها لم تستمر أكثر من ربع ساعة نتيجة لحدوث مشاجرة كبيرة في الجامعة وتعليق الدوام فيها.

جامعة جرش:

وقعت مشاجرة في الجامعة قبيل بدء الفعالية الاحتجاجية ما أدى إلى إلغائها.

جامعة الشرق الأوسط:

يوم الخميس هو يوم عطلة في الجامعة، لذلك تم الاستعاضة عنه بتوزيع بروشورات حول العنف الجامعي يوم أمس الأربعاء.

جامعة فيلادلفيا:

نظم الطلبة وقفة احتجاجية، كما تم توزيع الرايات السوداء على الطلبة والوقوف دقيقة صمت حداداً على روح الطالب 

جامعة الطفيلة:

قامت عمادة شؤون الطلبة في جامعة الطفيلة التقنية بتحويل الطالب علاء عمايره إلى التحقيق بتهمة توزيع شبرات سوداء على طلبة الجامعة، حيث أكد عميد شؤون الطلبة بأنه سيقوم بفصله بعد التحقيق معه.

وكانت مجموعة من طلبة الجامعة قد قاموا بتوزيع شبرات سوداء على الطلبة وإقامة وقفة في ساحة الجامعة استجابةً للدعوة التي وجهتها حملة ذبحتونا والقوى الطلابية ليكون يوم الخميس 4/4/2013 يوماً لرفض العنف الجامعي وسياسات التعليم العالي وحداداً على روح الطالب أسامة الدهيسات.

كلية المجتمع العربي، جامعة البلقاء التطبيقية:

تم توزيع بوشورات سوداء والوقوف دقيقة صمت على روح الطالب أسامة دهيسات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد