الجيش يعتقل مرسي وقادة الاخوان

mainThumb

04-07-2013 04:05 AM

السوسنة - اعلن مسؤول كبير في جماعة الاخوان المسلمين ان الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي الذي ينتمي الى الاخوان اعتقل فجر الخميس مع فريقه في مبنى تابع للجيش.

 
 
وقال المسؤول في جماعة الاخوان المسلمين جهاد الحداد ان "مرسي وجميع الفريق الرئاسي هم في الاقامة الجبرية في نادي الحرس الجمهوري" مضيفا ان والده الذي يعتبر اليد اليمنى لمرسي هو ايضا معتقل.
 
 
ومن جانبها قالت صحيفة الاهرام الحكومية المصرية في عددها لليوم الخميس ان قوات الامن المصرية امرت باعتقال 300 عضو في تنظيم الاخوان المسلمين الذي ينتمي اليه الرئيس المخلوع محمد مرسي.
 
واكد مسؤول في وزارة الداخلية ان البحث جار عن "اعضاء في الاخوان المسلمين" بعد صدور مذكرات توقيف بحقهم ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.
 
وكان مصدر امني مصري اعلن ان قوات الامن اعتقلت فجر الخميس رئيس حزب الحرية والعدالة (اخوان مسلمون) سعد الكتاتني ونائب المرشد العام للاخوان المسلمين رشاد البيومي.
 
وقد اطاح الجيش المصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي واعلن تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا ادارة البلاد مؤقتا الى حين اجراء انتخابات رئاسية مبكرة ما اثار فرحة عارمة بين مئات الالاف من المصريين المحتشدين في الشوارع.
 
وعلى الصعيد الميداني قتل عشرة أشخاص على الأقل يوم الأربعاء في عنف في شوارع مصر عقب عزل الرئيس محمد مرسي وتكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا بإدارة شؤون البلاد لفترة انتقالية.
 
وقال محمد نصر مدير الإسعاف في مدينة الإسكندرية الساحلية إن ثلاثة أشخاص قنلوا بالرصاص في اشتباكات في المدينة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي وتدخلت فيها قوات من الشرطة والجيش.
 
وأضاف أن القتلى وعددا من الجرحى سقطوا بالرصاص وإن مصابين سقطوا بطلقات الخرطوش. 
 
وقال شاهد عيان إن حوالي 2000 معارض يحاصرون عددا من مؤيدي مرسي في مسجد بالمنطقة التي تدور فيها الاشتباكات وإن قوات من الجيش والشرطة تحاول إبعاد المعارضين وإلقاء القبض على المؤيدين.
 
وقال سكان إن بعض المحاصرين مسلحون لكن لم يتسن لرويترز التأكد من ذلك.
 
وقبل اندلاع الاشتباكات أعلنت قيادة الجيش في بيان تعطيل العمل بالدستور مؤقتا ضمن خارطة طريق للمستقبل للعودة إلى الحكم الديمقراطي تتضمن إجراء انتخابات برلمانية وانتخابات رئاسية.
 
وقالت مصادر طبية إن أربعة من مؤيدي مرسي قتلوا في مدينة مرسى مطروح عاصمة محافظة مطروح في أقصى شمال غرب البلاد اثناء اشتباك بالرصاص مع قوات من الجيش والشرطة.
 
وقال اللواء بدر طنطاوي محافظ مطروح في اتصال هاتفي مع رويترز "وقعت اشتباكات قتل فيها أربعة وأصيب خمسة."
 
وقال شهود عيان إن الاشتباكات بدأت بعد سماع دوي طلقات رصاص في وسط المدينة مما تسبب في إثارة الذعر بين المصطافين في مرسى مطروح والسكان.
 
وقال شاهد "تدخلت قوات الجيش والشرطة واشتبكت مع مؤيدي مرسي."
 
ويخشى مصريون أن تتطور الاشتباكات إلى أعمال عنف واسعة النطاق بعد عزل مرسي وهو أول إسلامي يحكم البلاد.
 
وفي مدينة المنيا في جنوب مصر قال مصدر أمني إن ثلاثة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي قتلوا في اشتباكات مع قوات من الجيش والشرطة.
 
وأضاف أن أربعة هم ضابط شرطة ومجند وإسلاميان أصيبوا في الاشتباكات.
 
وقالت المصادرالأمنية إن مؤيدي مرسي بدأوا الاشتباكات ولم يتسن على الفور الاتصال بأحد من المؤيدين للحصول على تعقيب.
 
وقالت المصادر إن المؤيدين اقتحموا مبنى ديوان عام محافظة المنيا ورشقوا مبنى مديرية الأمن بالحجارة وحطموا عددا من السيارات وواجهات عدد من المتاجر وفرع بنك قبل أن تشتبك معهم الشرطة.
 
وكان 16 شخصا قتلوا وأصيب مئات في هجوم بالأسلحة النارية على معتصمين مؤيدين لمرسي ليل الثلاثاء أمام جامعة القاهرة.
 
وفي مدينة كفر الشيخ بدلتا النيل قال مدير عام مستشفي كفر الشيخ لطفي عبد السميع إن أكثر من 100 شخص أصيبوا بعضهم في حالة خطيرة في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي استخدمت فيها طلقات الخرطوش والزجاجات الحارقة والحجارة.
 
 
ومن جانبه دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى اجراء انتخابات سريعة لحكومة جديدة مدنية في مصر معربا عن "قلقه العميق"، بعد ساعات على اطاحة الجيش بالرئيس مرسي.
 
ومن جهة اخرى، اعلن اوباما انه سيطلب من الوكالات والوزارات المعنية درس "التداعيات" الشرعية للوضع الجديد بالنسبة للمساعدة الاميركية التي تدفع سنويا لمصر والتي بموجب القانون الاميركي لا يمكن ان تدفع لبلد جرى فيه انقلاب عسكري. وتلقى الجيش المصري الذي يقيم علاقات وثيقة مع البنتاغون مبلغ 1,3 مليار دولار هذا العام.
 
وقال الرئيس الاميركي في بيان بعد اجتماع مع مسشاريه في الامن القومي بالبيت الابيض "ادعو الان الحكم العسكري المصري الى اعادة جميع السلطات سريعا وبشكل مسؤول الى حكومة مدنية منتخبة ديموقراطيا من خلال عملية مفتوحة وشفافة".
 
واضاف "خلال هذه الفترة القلقة، نطلب من الجيش التأكد من ان الحماية مؤمنة لجميع المصريين والمصريات خصوصا حق التجمع سلميا وحق المحاكمات العادلة والمستقلة امام المحاكم المدنية" داعيا "جميع الاطراف الى تحاشي العنف والالتفاف من اجل عودة دائمة الى الديموقراطية في مصر".
 
واوضح ان "الولايات المتحدة ما زالت تؤمن بقوة ان افضل قاعدة لاستقرار دائم في مصر ترتكز على نظام سياسي ديموقراطي بمشاركة جميع الشرائح والاحزاب السياسية".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد