توجه لاعادة النظر في اسس القبول لمرحلة البكالوريوس وتسهيل «التجسير»

mainThumb

26-01-2010 12:00 AM

حاتم العبادي - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني عن توجه مجلس التعليم العالي، الذي يرأسه، لإعادة النظر في أسس القبول الجامعي لطلبة البكالوريوس، وكذلك أسس التجسير بين كليات المجتمع والجامعات.
وقال  ان عملية إعادة النظر في الأسس، سيتم دراستها، بعد إقرار أعداد المقبولين في الجامعات على الفصل الثاني المقبل، والتي سيصار الى تحديدها في جلسات المجلس المقبلة.
وأكد أن المجلس سيعيد دراسة أسس القبول لمرحلة البكالوريوس، بشكل شامل، بما يسهل عملية القبول، وضمان الجودة والنوعية في الوقت ذاته، إلا أنه لم يفصح عن اية تفاصيل أخرى.
اما بخصوص إعادة النظر في أسس التجسير، فأكد الوزير المعاني ان المجلس التعليم العالي سيعمل على تسهيل عملية التجسير، ويرافق ذلك إجراءات للنهوض بكليات المجتمع.
وأعلن المعاني عن توجه الوزارة الى إلغاء لجان التخصص في المعادلة، التي تنظر في التخصص الدقيق للطالب عند معادلة شهادته، بهدف التسهيل من عملية المعادلة والإسراع في إنجازها، بحيث يتم المعادلة وفقا للتخصص الذي تخرج منه الطالب.
الى ذلك صادق المجلس على أسس القبول في الدراسات العليا في الجامعات التي اقرها في جلسة سابقة. وقال الدكتور المعاني المجلس اقر «عدم الاعتراف بشهادة التوفل الخارجية، وكذلك الشهادات الصادرة عن المكاتب»، واقتصار الاعتراف بالشهادات الصادرة عن مؤسسة «اميديست» ومراكز اللغات التابعة للجامعات الأردنية.
وفي الوقت الذي ستطبق أسس القبول للدراسات العليا الجديدة اعتبارا من العام الجامعي المقبل، إلا أن المجلس، بحسب الدكتور المعاني، سمح للطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة ممن لم يحققوا المعدل المطلوب، وفق الأسس الحالية، وحققوا المعدل المطلوب بحسب الأسس الجديدة، الاستفادة من الأسس.
الى جانب انه «بإمكان الطالب الذي تقديره في درجة البكالوريوس مقبول، وحاصل على شهادة التوفل المطلوبة، التقدم على الفصل الثاني في الجامعات، شريطة ان يسجل المواد الاستدراكية الثلاث المطلوبة، ويحقق معدل تراكمي (75%)، خلال الفصل، وليس خلال السنة الجامعية».
وأكد انه «في حال عدم تحقيق الطالب لهذه الشروط يلغى تسجيله».
وشدد على ما اشترطته الأسس بأن لا يتجاوز عدد المقبولين في الجامعات من حملة تقدير المقبول عن (20%) من إجمالي المقبولين.
وبحسب أسس القبول في الدراسات العليا الجديدة، فإن العلامة المطلوب من الطالب الجامعي تحقيقها في التوفل (400) في التخصصات الإنسانية، بدلا من (450)، وللتخصصات العلمية (500) بدلا من (550)، وفيما بلغت لبرامج اللغة الإنجليزية والبرامج المشتركة التي تطرحها الجامعات (550) علامة.  " الراي "



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

بمناسبة اليوبيل الفضي .. الأردن يكشف عن سلاح استراتيجي جديد

عدد الأردنيين الذين دخلوا السعودية بتأشيرات سياحية بهدف الحج

دول تمنح تأشيرة عند الوصول للأردنيين

مدير الأمن السعودي:هناك جنسية الأكثر مخالفة للحج‬⁩ بتأشيرات سياحية .. فيديو

السوسنة تتبّع رحلةَ هجرةِ الأردنيين إلى أميركا وتكشف تفاصيل مروعةً ووضعًا قانونيًا معقدًا

اليوبيل الفضي:وصول الملك والموكب الأحمر و الـ drone .. بث مباشر

ضبط رجل يسرق أحذية المصلين في أحد المساجد .. فيديو

مطلوب أعضاء هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية

مهم من الضمان بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين

ماذا هتفت الجماهير الأردنية بالدقيقة 25 من مباراة النشامى .. فيديو

الخدمة المدنية:ناجحون في الامتحان التنافسي .. أسماء

موجة حر جديدة تؤثر على الأردن بهذا الموعد

تجاوزت 46 .. مدينة تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة الجمعة

شاهد قوة النيران والدخان باحتراق سيارة كهربائية .. فيديو

إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا .. فيديو