آلاف المهربين يحاولون اقتحام الحدود التركية

mainThumb

07-08-2013 01:51 PM

السوسنة - قال الجيش التركي إن 18 من جنوده أصيبوا الثلاثاء عندما اشتبك آلاف الأشخاص الذين يزعم أنهم مهربون مع قواته محاولين عبور الحدود إلى تركيا من سوريا.

وأضاف الجيش في بيان أن المجموعة المكونة مما يتراوح بين 2500 و3000 شخص قذفوا عربات الدورية التابعة له بالحجارة عند بلدة أوجولبينار في إقليم هاتاي ورفضوا التفرق بعد أن وجهت إليهم تحذيرات باللغتين العربية والتركية.

وأطلقت القوات التركية النار في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد في حين قذفت مجموعة أخرى من المهربين على الجانب التركي من الحدود الجنود بالحجارة.

وجرى نشر قوة إضافية من 300 جندي في قرية قوشاقلي على الجانب التركي من الحدود بعدما قذف القرويون الجنود بالقنابل الحارقة وأطلقوا النار من بنادق الأمر الذي تسبب في إصابة 18 جندياً بجروح طفيفة.

وتزايد التوتر على الحدود التركية السورية على مدى الشهرين الماضيين.

وجاء حادث الثلاثاء بعد مواجهة مشابهة قبل نحو أسبوع بين القوات التركية ومئات الأشخاص الذين وصفهم الجيش بالمهربين.

وقال مسؤولون إن تهريب الوقود والسلع إلى تركيا من البلدان المجاورة مستمر منذ سنوات، لكن المواجهات بين القوات التركية والحشود التي يصفها الجيش بالمهربين زادت في الشهور الأخيرة.

وتأوي تركيا نحو نصف مليون لاجئ سوري إلى جانب مقاتلين معارضين يسعون للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد لكنها تنفي تسليحهم.

ويعد إقليم هاتاي نقطة عبور سهل نسبيا بالنسبة للمهربين ومقاتلي المعارضة السورية واللاجئين الفارين من المعارك بسبب تضاريسه كثيفة التلال والنباتات وامتداده كلسان من الاراضي التركية داخل الاراضي السورية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد