مؤيدو مرسي يدعون الى جمعة الشهداء

mainThumb

23-08-2013 02:39 PM

السوسنة - دعا انصار الرئيس المعزول محمد مرسي الى تظاهرات كبيرة اليوم في "جمعة الشهداء" ضد السلطة العسكرية بينما امضى حسني مبارك ليلته الاولى في مستشفى عسكري في القاهرة.

وتشكل الدعوة الى التظاهر اليوم اختباراً لقدرة جماعة الاخوان المسلمين على تعبئة قواعدها بعد توقيف ابرز قادتها ومقتل مئات من مؤيدي مرسي في اعمال العنف.

وفي مواجهة الضربة القاسية التي وجهت الى الجماعة بتوقيف قادتها والتفويض الذي منح الى قوات الامن باطلاق النار، يجد الاسلاميون منذ بداية الاسبوع صعوبة في تعبئة مؤيديهم ولم يتظاهر سوى بضع مئات منهم.

من جهته، غادر الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي تنحى على اثر ثورة شعبية مطلع 2011، السجن الخميس ليخضع للاقامة الجبرية في مستشفى عسكري في القاهرة قبل ان تستأنف الاحد محاكمته في قضية قتل متظاهرين.

وجاء اخلاء سبيل مبارك بعد قرار في آخر قضية كان موقوفاً على ذمتها.

وقد امرت السلطات العسكرية المصرية بان يوضع مبارك قيد الاقامة الجبرية، وفق ما اعلنت الحكومة الموقتة في بيان الاربعاء جاء فيه انه "في اطار حالة الطوارئ اصدر نائب الحاكم العسكري أمراً بوضع السيد محمد حسني مبارك قيد الاقامة الجبرية".

وقال مصدر مسؤول ان مبارك هو الذي طلب ان يقضي اقامته الجبرية في المستشفى العسكري.

ولا يزال مبارك يحاكم في ثلاث قضايا من بينها التواطؤ في مقتل متظاهرين قبيل سقوطه في شباط/فبراير 2011، وهي قضية سبق وان تقرر اخلاء سبيله فيها بسبب انقضاء المدة القانونية لحبسه احتياطيا (24 شهرا)، على ان تستكمل جلساتها الاحد.

وادت محاكمة أولى في حزيران/يونيو 2012 الى الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس الاسبق على خلفية هذه القضية، لكن محكمة النقض امرت باعادة المحاكمة وقد بدأت المحاكمة الجديدة في 11 ايار/مايو.

وتاتي تطورات وضع مبارك القضائي في وقت تتواصل فيه حملة السلطة على جماعة الاخوان المسلمين، حيث باتت اجهزة الامن توقف يوميا على قادتها من الصف الاول والثاني وبعض العناصر ورجال الدين البارزين المقربين منها.

وقال براح ميكائيل الخبير في شؤون الشرق الاوسط في المعهد الجيوسياسي الاسباني ان "الجدل في مصر انتقل اصلا الى ميادين اخرى"، موضحا ان "الجانب الرمزي في المسألأة يبقى قويا لكن بدون الكثير من الفرص لعودة واضحة الى +النظام القديم+".

وقد اعتبرت واشنطن ان مصير مبارك شأن مصري داخلي وان خلفه محمد مرسي الذي اطيح به في تموز/يوليو يجب ان يطلق سراحه.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينيفر بساكي "في ما يتعلق بمحاكمة مبارك، قلنا منذ زمن طويل ان الامر يتعلق بمسألة قضائية داخلية مصرية" محولة الصحافيين الى الحكومة المصرية للاستفسار عن هذا الموضوع.

وفي ما يتعلق بمرسي، قالت بساكي "موقفنا ما يزال نفسه: نعتقد انه يجب ان تجري عملية ما من اجل اطلاق سراحه".

واضافت "غالبا ما اعربنا عن قلقنا حيال التوقيفات العشوائية. كي تكون هناك عملية سياسية جامعة في مصر، نعتقد ان كل الاطراف يجب ان تشارك فيها".

وكان الجيش عزل في الثالث من تموز/يوليو الرئيس محمد مرسي وعين سلطة موقتة، وذلك تحت ضغط تظاهرات حاشدة تطالب برحيل مرسي الذي رأى معارؤضوه انه سيطر على السلطة باسم الاخوان المسلمين والحق اضرارا جسيمة بالاقتصاد.

واصدر القضاء المصري في تموز/يوليو الماضي نحو 300 مذكرة اعتقال ومنع من السفر شملت قيادات واعضاء في جماعة الاخوان.

ومنذ ذلك الحين، القي القبض على عدد كبير من قيادات الجماعة والمئات من انصارها، بينهم مرشدها العام محمد بديع، اثر المواجهات التي تخللت التظاهرات التي اعقبت عملية فض اعتصامي انصار مرسي.

وقبيل القبض على بديع الذي انكر التهم الموجهة اليه فجر الثلاثاء، وجهت النيابة العامة اتهامات الى محمد مرسي، اول رئيس مدني منتخب في البلاد والذي تسلم الحكم عقب الاطاحة بمبارك، بالاشتراك في "قتل والشروع في قتل" متظاهرين امام القصر الرئاسي نهاية العام الماضي.

وكانت اخر عمليات الاعتقال هذه توقيف احمد عارف، المتحدث الاعلامي باسم جماعة الاخوان المسلمين، في شقة بمدينة نصر في القاهرة، وأحمد أبو بركة القيادي في الجماعة في القاهرة ايضاً، بحسب مصادر امنية.

واصدر القضاء المصري في تموز/يوليو الماضي نحو 300 مذكرة اعتقال ومنع من السفر شملت قيادات واعضاء في جماعة الاخوان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد