الخارجية المصرية : العلاقات مع واشنطن مضطربة

mainThumb

24-09-2013 12:33 PM

السوسنة - وصف وزير الخارجية المصري نبيل فهمي العلاقات المصرية الأمريكية بأنها "مضطربة"، مؤكداً أن توجه الرأي العام المصري حيال الولايات المتحدة "يميل نحو السلبية أكثر من أي وقت مضى"، بحسب حوار أجرته معه صحيفة الحياة اللندنية، ونشرته ، الثلاثاء.

وأكد أن أية مساعدات خارجية "لن تؤثر في هوية الدولة المصرية"، مشيراً إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي جون كيري بأن "القرار المصري لن يتأثر بقرار المساعدات الأمريكية".

وقال فهمي في الحوار الذي أجري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن "الدعوة وجهت إلى جماعة الإخوان المسلمين للانضمام إلى الحكومة"، وإن "لهم حزباً ولهم حق الممارسة السلمية وإبداء الرأي"، مشيراً إلى ضرورة التمييز عند الحديث عن "الإخوان" بين "الجماعة والجمعية والحزب".

وأكد تعرض القيادة المصرية إلى "ضغط شعبي داخلي كبير لقطع العلاقات مع تركيا"، مشيداً في المقابل بمستوى العلاقة المصرية السعودية، معتبراً أنها "اليوم في أفضل حالاتها".

وقال إن "الأمن القومي السعودي مرتبط بشكل مباشر بنظيره المصري، والعكس صحيح". وشدد على ارتباط الأمن القومي في الخليج العربي بالأمن القومي المصري "وهذا لا يعني استعداء الغير، ولكن عندما أتحدث مع إيران يكون الوضع في الخليج على رأس الأولويات".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد