فنجان الدم توظيف درامي مدروس للأحداث التاريخية

mainThumb

03-09-2009 12:00 AM

المسلسل البدوي الملحمي "فنجان الدم" الذي تبثه قناة ام بي سي من دبي ضمن قائمة برامجها الرمضانية لهذا العام يعتبر توظيفا دراميا مدروسا للاحداث التاريخية التي مرت بها الجزيرة العربية. ويقول جمال سليمان الذي يعلب دور فارس قبيلة النوري الجزّاع بضرورة توظيف تاريخنا العربي الناصع - بكل ما فيه من عادات وتقاليد مشرّفة - في الإنتاجات الدرامية الضخمة، على أن يكون هذا التوظيف مدروساً بعناية. وأضاف سليمان: "عندما كُتب فنجان الدم، جاء نتيجة دراسة وبحث كبير?Zيْن لأنه لا يوثّق فقط للعادات والتقاليد، بل يوثّق لمرحلة مهمة من تاريخ البادية، كما يُوثّق الأثر الكبير الذي خلّفته البادية على المنطقة ككل."

وبدورها أشادت النجمة ميساء المغربي، التي تلعب دور عليا، م?Zنيعة قبيلة المعيوف، بضخامة هذا الإنتاج قائلةً: "من الظلم تسمية فنجان الدم بـ مسلسل بدوي، فهو ملحمة تاريخية بدوية؛ والمشاهد هو الحكم الأخير خلال شهر رمضان."

وبالإضافة إلى جمال سليمان وميساء مغربي، يلعب أدوار البطولة في المسلسل نخبة من النجوم السوريين والعرب كعبد المحسن النمر، وباسم ياخور، وقصيّ خولي، وغسان مسعود، ونسرين طافش، وعبير شمس الدين، وسواهم. فيما يُدير العملية الإخراجية الليث حجو الذي يقدّم صورة بصرية جديدة ومختلفة كلياً عن الشكل النمطي للأعمال البدوية، وهذا ما أكّد عليه جمال سليمان بقوله: "أرتاح للعمل مع مخرج صارم مثل الليث حجو، فهو يعتني كثيراً بالتفاصيل. كما أنه حريص على تقديم عمل متميّز شكلاً ومضموناً وإلا ما كان سيتكبد عناء تقديم عمل بدوي إن كان مثل غيره من الأعمال البدويّة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد