بدء عملية الاقتراع في الانتخابات البلدية

mainThumb

01-08-2007 12:00 AM

بدأ الموطنون من الساعة السابعة صباحا بالتوجه الى الى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء واعضاء المجالس البلدية في 93 بلدية ونصف اعضاء مجلس امانة عمان الكبرى.وبلغ عدد المواطنين الذي يحق لهم الاقتراع / 9ر1/ مليون مواطن في مختلف محافظات المملكة وامانة عمان الكبرى . وشهدت محافظات المملكة خلال الاسابيع الماضية حركة انتخابية نشطة من قبل المرشحين ومسانديهم وتعليق اليافطات التي تحمل وعودا لتحقيق الافضل والاشمل في مجال الخدمات المقدمة وتطوير البنى التحتية وصولا الى اردن اكثر نماء وازدهارا . واستكملت المحافظات استعداداتها النهائية لانجاح سير عملية انتخاباعضاء المجالس البلدية وتوفير اسباب اليسر والسهولة للناخبين للادلاءباصواتهم . وتقدم للترشيح للانتخابات البلدية لمنصبي رئيس وعضوية المجالس البلدية حوالي /2706/ منهم /361/ من النساء فيما تقدم بطلبات ترشيح لمنصب الرئيس لبلديات المملكة حوالي/745/مرشحاً ومرشحة بينهم /6/ مرشحات كما تقدم بطلبات ترشيح لعضوية المجلس البلدي حوالي /1941/ مرشحاً ومرشحة منهم حوالي/355/ مرشحة للتنافس على مقاعد المجالس البلدية البالغة /929/ مقعداً والتي خصص منها للقطاع النسائي/211/ مقعداً .

واكد وزير الشؤون البلدية نادر الظهيرات الحرص على ان يكون يوم الاقتراع يوماً وطنياً يتوجه فيه الناخبون إلى صناديق الاقتراع وهم يحملون في نفوسهم رؤى وتطلعات قائد الوطن ، في تعزيز وتعميق دور البلديات من خلال فرز مجالس بلدية كفؤة ومؤهلة لتعزيز دورها في التنمية والاستثمار .

وقال..ان الوزارة وضعت خطة عمل شاملة لضمان نجاح العملية الانتخابية بشكل حضاري وشفاف ومسؤولية عالية بدأتها بتهيئة غرفة عمليات مركزية مُتكاملة في الوزارة وتم رفدها بكوادر فنية عالية الكفاءة وأجهزة وبرمجيات متطورة لمواكبة عمليات التسجيل في سجلات الناخبين وشطب الأسماء المُكررة والاعتراضات وصولاً إلى السجلات النهائية المُعتمدة بعد مرورها بكل المراحل القانونيه.

وأضاف..ان غرفة العمليات تمكنت من إطلاق أسماء الناخبين على موقع الوزارة الإليكتروني (www.moma.gov.jo) لتسهيل وتسريع عملية الانتخاب حيث أصبح بإمكان كل ناخب أن يعرف من خلال رقمه الوطني مكان الاقتراع ورقم الصندوق الذي سيُدلي فيه بصوته ، وهذه خطوة تقنية مُتقدمة غير مسبوقة تُسجل للكوادر الفنية العاملة في الوزارة ، حيث جرت هذه الخطوة بكوادر الوزارة الفنيه.

وبين..أن الوزارة اعتمدت صناديق زجاجية شفافة لانتخاب الرئيس والأعضاء في مراكز الاقتراع باللونين الأخضر والأبيض تتطابق مع ألوان أوراق الاقتراع..حيث خُصصت ورقة الاقتراع الخضراء لانتخاب الرئيس وتوضع في الصندوق الأخضر ، وورقة الاقتراع البيضاء في الصندق الأبيض المُخصص .

وقال الظهيرات..ان الوزارة أعدت دليلاً للانتخابات البلدية يُشكل مرجعية للحكام الإداريين ورؤساء الانتخاب والإعلاميين وكل المعنيين في العملية الانتخابية،كما تم تنفيذ تمرين عملي بحضور رئيس الوزراء على آليات سير العملية الانتخابية ، وجرى تنفيذ تمارين مماثلة في مختلف محافظات المملكه.

واضاف..ان الوزارة راعت عدد المُقترعين في كل صندوق لضمان تسهيل وتسريع عملية الاقتراع وتفادي الازدحام حيث جرى خفض عدد المُقترعين في كل صندوق من (1000 إلى 700) أو ما دون ذلك ، وتم فتح مراكز اقتراع في المناطق النائية مهما بلغ عدد الناخبين فيها لتوفير مشقة الانتقال عليهم مشيرا الى ان الوزارة اتخذت خطوات عملية لتسهيل اقتراع ذوي الإعاقات والمرضي وكبار السن بالتعاون مع وزارتي التنمية الاجتماعية والصحه.

وبين..ان الوزارة راعت أهمية تواصل الناخبين والمُرشحين مع غرفة العمليات وأعلنت عن أرقام ساخنة ومجانية للرد على التساؤلات القانونية والإدارية وتلقي الشكاوى والاقتراحات وهي 4615743 و 4622359 و4622318 والرقم المجاني 080022102 اضافة الى رقم الوزارة 4641393 .

وقال..انه لضمان متابعة علمية الاقتراع أولاً بأول فقد جرى تسمية 12 ضابط ارتباط من كبار موظفي الوزارة بين غرفة العمليات ومحافظات المملكة سيعملون على معالجة مختلف الأمور الطارئة بالتعاون مع الحكام الإداريين ورؤساء الانتخاب والتواصل مع الوزارة كما سيقوم (12) موظفاً في غرفة العمليات المركزية بالوزارة بمتابعة العملية الانتخابية مع محافظات المملكة أولاً بأول لضمان عملية انسياب المعلومات للغرفة أولاً بأول .

وبين..انه تم ربط غرفة العمليات المركزية بغرفة عمليات مُصغرة مرتبطة من خلال خطوط ساخنة مع الحكام الإداريين ورؤساء الانتخاب لمعالجة أي طارئ فوراً ومتابعة العملية الانتخابية وتوثيقها تمهيداً لتزويد وسائل الإعلام بالنتائج أولاً بأول .

واضاف..ان الوزارة أعدت مركزاً إعلاميا مُتكاملاً يضم قاعة للتحرير مجاورة مزودة بأحدث أجهزة الحاسوب المربوطة بشبكة الإنترنت والبرمجيات تمكن الصحافيين من متابعة الانتخابات البلدية من هذا المركز وتم توفير المعلومات الرئيسية والإحصائيات والخرائط على هذه الأجهزه. واضاف الوزير الظهيرات..أن غرفة العمليات اتخذت خطة لتزويد الصحافة بالنتائج ساعة بساعة في قاعة المؤتمرات واللقاءات الصحفية ووضع الصحافيين بصورة كل مجريات العملية الانتخابية وتهيئة الظروف لزيارة مراكز الاقتراع والفرز والاطلاع على هذه العملية بسهولة ويسر كما تم تخصيص غرف خاصة للمقابلات الخاصة والحصرية أو لإرسال الرسائل الإذاعية وتزويد الصحافيين الراغبين بتصاريح تُسهل مهمتهم . واشار الى انه تم تسمية مدير المركز الاردني للاعلام الدكتور بشر الخصاونه ناطقا اعلاميا للانتخابات البلدية باللغة الانجليزية ومدير الاعلام في وزارة البلديات الزميل محمد الملكاوي ناطقا اعلاميا باللغة العربيه.
*** الكاريكاتير خاص بالسوسنة للفنان حسين الفرا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد