البخيت : علينا ألا نسمح بأن تصبح الصحافة في بلدنا بابا مخلوعا

mainThumb

26-07-2007 12:00 AM

ادى اثنان واربعون صحفيا وصحفية اليمين القانونية اليوم امام رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت وذلك استكمالا لاجراءات قبولهم في نقابة الصحفيين. واكد رئيس الوزراء في كلمة القاها بهذه المناسبة ان أداء القسم الصحافي يعتبر ميثاقا أخلاقيا نعول كثيرا على احترامه من قبل جميع من يؤدونه أو ممن يعملون في مجال الإعلام ولم يلتحقوا بعد بنقابة الصحافيين.
وبين الدكتور البخيت ان الحديث عن مهنة المتاعب يتطلب وقتا بل أوقاتا كثيرة لحصر الأفكار والتحديات والمشكلات التي تعصف بالمناخ الصحفي الإعلامي في وطننا الأردني العزيز ، لكننا دون أدنى شك نتفق على أنها مهنة إبداع إنساني تحتاج إلى فضاء كبير من الحرية لتحلق فيها الأفكار والمحاولات وتستقر فيها مبادئ وأخلاق المهنة السامية وتُغتنم فيها الفرص في إطارها الصحيح . وعبر رئيس الوزراء عن الامل بان يسهم الصحفيون الجدد في مساندة زملائهم ممن تقدموا الصفوف حين تبنوا إعلاما تنويريا من خلال عمل صحافي جاد يتوخى الموضوعية والحيادية والصدق والشفافية في تناول الأحداث بواقعية حيث عمل هؤلاء في ميادين إعلامية متنوعة وتمكنوا بفضل مواهبهم وإبداعاتهم والتزامهم من زرع القيم والمثل والمبادئ والفضائل النبيلة في سلوك المتلقي من خلال نقل المعلومة الصادقة وتوظيفها للارتقاء بتفكير الناس .
وقال البخيت " تشرفت العام الماضي بحضور قسمٍ زملاء لكم قبل إعلانهم أعضاء في نقابة الصحافيين ، واليوم أعيد عليكم ما قلته لهم حينها ، بأنكم مطالبون أن تكونوا صنفا متميزا من المواطنة ، فكل من يمسك قلماً لكتابة رأي أو تعليق أو عنوان أو خبر أو تحقيق أو حتى مقابلة صحافية يصبح مسؤولاً أمام الناس مباشرة عن الكيفية التي يمارس بها حريته التي يفترض أن تمثل حريتهم جميعا" . واكد رئيس الوزراء ان حرية الصحافة ليست ملكا للصحفيين العاملين في مهنة الإعلام وحدهم وإنما هي حق أساسي من حقوق الأفراد لا يجوز العبث به ومن الخطأ استخدامه ضد مصالح الأفراد في أي شكل من الأشكال .
واشار الى ان القوانين ليس بمقدورها رفع سوية الصحافة دونما التزام أخلاقي حقيقي منكم كأبناء لهذه المهنة مؤكدا ان علينا جميعا ألا نسمح بأن تصبح الصحافة في بلدنا // بابا مخلوعا // لمن يرغب في تسلق الصحافة وفق أهوائه ومفاهيمه الضيقة التي لا ترقى إلى مستوى المسؤولية، وإنما نريدها سلطة حقيقية تنتقل من دائرة التأثـُّر إلى دائرة التأثير الإيجابي الذي يفتح الدروب المستقبلية أمام تقدم المسيرة الديمقراطية ، ويسهم في الإصلاح والتنمية في شتى الميادين .
وكان نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني عبر عن خالص الشكر والتقدير لرئيس الوزراء على حرصه ان تؤدي هذه الكوكبة امامه تقديرا واحتراما لمهنة الصحافة وحرصه على تعزيز حريتها . وتقدم بالتهنئة للزميلات والزملاء الذين ادوا اليمين القانونية اليوم معربا عن الامل ان يبروا بهذا القسم وان يلتزموا دائما باداب واخلاقيات مهنة الصحافة باعتبارها رسالة وطنية لا تخضع للانتهازية او الابتزاز او التشهير وان يكون العنوان دائما هو البحث عن الحقيقة ومراعاة الراي والراي الاخر لتفويت الفرصة على المتربصين دائما متمنيا ان يستفيد الصحفيون الجدد ومن سبقهم من مكرمة سابقة لجلالة الملك بمنحهم قطعة ارض استفاد منها نحو 600 زميل وزميلة في وقت سابق .
وحضر اداء القسم وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور محي الدين توق والناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جوده ونقيب واعضاء مجلس نقابة الصحفيين .
والزملاء الذين ادوا القسم هم :
ابتسام العطيات وربى الخصاونة وهبة الصباغ ومجدي محيلان وعامر الداغستاني وامجد السنيد ومحمد محيسن وياسر مهيار ومحمود العمري ومحمد ابو علبة وعلي غرايبة ومحمد العوايشة ورانيا تادرس وعبد الحكيم القرالة ونداء الروابدة ومنال الخشمان وهاني العموش ويوسف ضمرة وبلقيس خشمان وعالم القضاة وغادة ابراهيم وامجد المجالي وفوزي حسونة وعيشة العليوات وجهاد الشوابكة ووليد الهباهبة ونضال شديفات وجمال الخريشا ومشهور الشخانبة ونادر علي وهشام يونس وايمن المجالي ومحمد وشاح وحسن حجاوي واشرف الراعي وزياد الجديتاوي وجهاد منسي ووليد القلعجي وعلياء شكري وفرح العطيات ولين النويران وهيفاء العيايدة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد