إعادة الضخ من محطة الزعتري الى بلدة منشية بني حسن والقرى المجاورة لها خلال اليومين المقبلين

mainThumb

26-07-2007 12:00 AM

اطلع رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت خلال زيارة قام بها الاربعاء الى محافظة المفرق على الاجراءات التي تقوم بها مختلف الجهات المعنية للمحافظة على نوعية المياه في المحافظة وعلى سير تنفيذ خطة العمل التي اقرتها الحكومة امس لمعالجة تلوث المياه في منشية بني حسن والقرى المجاورة لها.

وتفقد رئيس الوزراء خلال جولة رافقه فيها وزراء البيئة والمياه والري والصحة الابار التي تغذي بلدة منشية بني حسن والمناطق المجاورة لها حيث عملت الفرق المتخصصة على اجراء فحص حسي لكل مصادر المياه المغذية للخزان الرئيس الذي يزود بلدة المنشية والمناطق المحيطة بها بالمياه.

وشملت زيارة رئيس الوزراء ابار العاقب والزعتري الواقعة على الطريق بين المفرق والصفاوي واستمع الى شرح حول الاجراءات التي تم اتخاذها لضمان نوعية المياه فيها سواء من حيث فحص العينات المأخوذة منها او احكام اغلاق ابوابها.

وعملت الاجهزة المختصة خلال الايام القليلة الماضية على غسل وتنظيف كافة الخطوط الرئيسة والفرعية وتعقيمها واخذ عينات من الابار لغايات اجراء الفحص النهائي عليها.

وزار رئيس الوزراء محطة ضخ مياه الزعتري وتفقد الخزان الاستراتيجي المغذي للمحطة التي تزود محطة ام اللولو بالمياه.

وأبدى الدكتور البخيت في تصريحات للصحافيين استغرابه مما نشرته بعض وسائل الاعلام حول انفجار في خط الزعتري مؤكداً ان ما جرى هو تفريغ للخزان الذي يتسع لنحو10 الاف متر مكعب من المياه لغايات تنظيفه.

وقال انه لامر مؤسف ان يتم تناول الموضوع بهذه الطريقة المغلوطة وهو ان دل على شيء فانما يدل على ضعف المهنية وقال "كنا نتمنى ان يتم الاستيضاح عن الموضوع قبل نشره بهذه الطريقة".

وبين ان الشارع المحاذي للمحطة لم يكن غارقا بالمياه كما ذكر وان ما حصل ان العبارة لم تحتمل حجم المياه فانسكب جزء منها الى الشارع.

وبعد تأكده من سلامة الاجراءات التي تم اتخاذها اعلن رئيس الوزراء انه وخلال الساعات الـ 48 المقبلة سيتم اعادة الضخ من محطة الزعتري الى بلدة منشية بني حسن والقرى المجاورة لها.

وبشأن عطاء استبدال شبكة مياه منشية بني حسن قال البخيت انه اعطي الاولوية للتنفيذ فورا بعد وصول الانابيب المتوقعة خلال اسبوعين ليبدأ العمل به في الاول من اب المقبل بحيث تستبدل كل شبكة المياه في المنشية بعد نحو شهرين.

وبشأن امكانية استبدال جميع الشبكات في المملكة قال رئيس الوزراء ان لدينا في المملكة شبكة مياه بطول21 الفا و200 كم وأن استبدالها كلها بان واحد لا تتحمله الخزينة حيث ان الكلفة تتجاوز البليون دينار..مبيناً انه سيتم التنفيذ في مناطق معينة وضمن الامكانيات والاولويات.

واشار رئيس الوزراء الى جملة من الاجراءات التي تم اتخاذها ضمن الخطة الحكومية لضمان نوعية المياه في المنطقة مثل وقف الضخ من الابار المشتبه بها وتعقيم الانابيب والخزانات مبينا انه سيتم استخدام اجهزة التعقيم الحديثة سواء بالاوزون أو الاشعة فوق البنفسجية.

واوضح البخيت انه تم تشكيل فريق عمل مستقل ودائم للتفتيش على جميع الابار والشبكات لضمان عدم تكرار مثل هذه المشكلة./بترا/
** شرح الصورة : رئيس الوزراء يصعد السلم لتفقد احد الابار


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد