الامير حمزة يرعى حفل افتتاح المسابقة الوطنية الرابعة للروبوت

mainThumb

03-12-2008 12:00 AM

رعى سمو الامير حمزة بن الحسين الاربعاء في قصر المؤتمرات في البحر الميت حفل افتتاح "المسابقة الوطنية الرابعة للروبوت" التي ينظمها المركز الوطني للروبوت التعليمي (نسر) التابع لمركز اليوبيل للتميز التربوي في مؤسسة الملك حسين.
وقال سموه انني جد فخور أن ارى الطلبة من جميع مناطق الاردن ولبنان يعملون بجد وشغف في التحليل والتطبيق لمفاهيم العلوم والتكنولوجيا.
واضاف ان المسابقة تشجع العقول الشابة على مواصلة نهج التفكير العلمي كوسيلة لمواجهة التحديات بما يسهم في خير الاردن وتقدمه.
وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي الذي حضر حفل الافتتاح اهتمام الوزارة بالمبادرات العلمية والتكنولوجية التي يقدمها المركز ومدرسة اليوبيل وكذلك المبادرات التجديدية التي تبادر المدارس على تنفيذها الامر الذي يجعل من المدارس حواضن للتطوير والابداع وانتاج الفرص للمعلمين والطلبة على اطلاق ابداعاتهم ومبادراتهم، ولا سيما تلك التي تركز على التطبيقات والتجارب العلمية والعملية وتدفع باتجاه تنمية مهارات البحث العلمي والتفكير التحليلي والعمل الجماعي لدى الطلبة.
وقال النعيمي ان الوزارة وبهدف دعم وتشجيع الطلبة والمعلمين للاهتمام بالمبادرات التعليمية والتكنولوجية العالمية، أنشأت صندوقا للتجديدات التربوية لدعم مبادرات المدارس من خلال تقديم الدعم المالي لها، كما قامت الوزراة بتعميم مسابقة الروبوت العلمية العالمية في الاردن والتي تقام على المستوى العالمي سنويا منذ العام 1998 لتشمل اكبر عدد ممكن من المدارس الحكومية والخاصة في المملكة، مشيرا الى سعي الوزارة لتوسيع انتشار المسابقة لتشمل الجامعات الرسمية والاهلية.
وقالت مديرة مركز اليوبيل للتميز التربوي مديرة مدرسة اليوبيل عبلة زريقات ما يميز المسابقة الاقبال على المشاركة فيها، الامر الذي اضطرنا الى تخفيف عدد اعضاء الفريق المشارك من 10 الى 6 طلاب لاتاحة فرصة المشاركة لاكبر عدد ممكن من الفرق والمدارس.
واعلنت زريقات عن عقد مسابقة فيرست ليفوليج العربية الاولى في عمان في اذار المقبل بمشاركة 12 دولة عربية.
وسلم سمو الامير حمزة، وزير التربية والتعليم والجهات الراعية والداعمة ولجان التحكيم والتدريب والاشراف دروعا وشهادات تقديرية، تشجيعا لجهودهم في التدريب والتحضير لهذا المهرجان العلمي المميز .
وقدم رئيس مجلس ادارة معهد اليوبيل الدكتور عدنان بدران درع مركز اليوبيل لسمو الامير.
وجال سموه على جميع الفرق المتنافسة في المسابقة الوطنية واطلع على نشاطاتهم المهنية وابداعاتهم.
وتهدف المسابقة التي شارك فيها 60 فريقا من مختلف المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث في محافظات والوية المملكة اضافة الى فريق من لبنان الى نشر ثقافة وعلوم الروبوت (الانسان الالي او الالة الذكية) وتنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة وتشجيع تعلم العلوم والرياضيات التطبيقية.
يشار الى ان المركز الوطني للروبوت التعليمي في مؤسسة الملك حسين اعتمد من قبل اللجنة العالمية للمسابقة كمنسق لهذه المسابقة في العام 2005 حيث اصبح المركز بموجب هذا الاعتماد مسؤولا عن نشر المسابقة في الدول العربية من خلال التعاون مع مؤسسات عربية متخصصة في هذا المجال بمشاركة 12 دولة عربية، وتم اختيار الاردن لاستضافة البطولة العربية المفتوحة للروبوت في اذار المقبل.
وحضر حفل الافتتاح مدير عام صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية طارق عوض ومندوب مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير الدكتور بشار خصاونة والمديرة التنفيذية لمؤسسة الملك حسين هنا شاهين ومدير مركز الملك حسين للمؤتمرات نايف زريقات.-(بترا)