وزير الزراعة يؤكد دعم الحكومة للقطاع الزراعي

mainThumb

30-08-2008 12:00 AM

أكد وزير الزراعة المهندس مزاحم المحيسن عزم الحكومة على مواصلة دعمها للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .
وقال خلال كلمة القاها في حفل توزيع شهادات المرحلة الاولى من مشروع مكافحة الفقر الريفي اليوم في الطفيلة على 180 مستفيدا من قصبة الطفيلة وبصيرا والحسا بحضور المحافظ خالد ابو زيد ان العام الزراعي الحالي يعد الاسوأ بين الاعوام السابقة التي مر بها تاريخ الاردن رافقه ارتفاع في اسعار المشتقات النفطية والاعلاف ومدخلات الانتاج .
واشار الى ان التوجيهات الملكية وكتاب التكليف السامي اخذا بعين الاعتبار الاهتمام بهذا القطاع فكانت هنالك حزمة من الاجراءات التي تمثلت بتعويض المزارعين عن اضرار الصقيع واعفاء صغار المزارعين من فوائد القروض الى جانب اعفاء نحو 40 من مدخلات انتاج من ضريبة المبيعات .
واكد ان الحكومة تدرس زيادة كميات الاعلاف المدعومة لمربي المواشي بعد الوقوف على الارقام الحقيقية لتعداد المواشي في المملكة .
وبين بان المملكة تحتاج الى 5 الاف طن من البذار من القمح والشعير ولم تحصل سوى على الف طن من سوريا فيما يعمل في قطاع الزراعة بشكل مباشر وغير مباشر نحو 4ر1 مليون مواطن يحتاجون الى الدعم والمساندة على راسهم مربو المواشي .
وعرض رئيس اتحاد المزارعين الشيخ عقلة المرايات اهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في الطفيلة والمتضمنة ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج وضرورة زيادة مخصصات الاعلاف لمربي المواشي مع اهمية اعادة النظر في جدولة فوائد القروض على صغار المزارعين .
ووزع المهندس المحيسن شهادات مشروع مكافحة الفقر الريفي على 180 مستفيدا من مشروع الاغنام بواقع 60 مستفيدا من قصبة الطفيلة و 120 من لواءي بصيرا والحسا .
على صعيد متصل افتتح المحيسن مركز البحث والارشاد الزراعي في منطقة العيص حيث قدم مدير المركز ابراهيم الشحادة عرضا حول النشاطات التي يقدمها هذا المركز الذي استحدث مؤخرا لخدمة المزراعين في الطفيلة.
وزار المهندس المحسين يرافقه امين عام الوزارة الدكتور راضي الطراونة ومدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي توفيق الحباشنة ومدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فيصل العواودة ومدير عام المؤسسة التعاونية عبد المجيد العجارمة مركز زراعي الحسا .
وتفقد الوزير عددا من المزارع النموذجية والتي تنتج انواعا من الخضروات والعنب اضافة الى مزرعة متخصصة في تربية الاغنام .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد