يابانيان وأمريكي يتشاركون في جائزة نوبل للفيزياء لعام 2008

mainThumb

07-10-2008 12:00 AM

قالت اللجنة التي تقدم جائزة نوبل الثلاثاء 7-10-2008 إن عالمين يابانيين وعالما أمريكيا من مواليد طوكيو فازوا بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2008 ، مكافأة لأعمالهم كل على حدة.

واقتسم الأمريكي المولود في طوكيو يويتشيرو نامبو الجائزة البالغة عشرة ملايين كرونة سويدية (1.4 مليون دولار) مع اليابانيين ماكوتو كوباياشي وتوشيهايد ماسكاوا.

وجاء في بيان لجنة نوبل أن نامبو الذي يعمل لدى معهد انريكو فيرمي في شيكاغو كوفىء عن "اكتشافه آلية لكسر تناسق جزيئات الذرة في المجال الفيزيائي".

وأضاف البيان أن الباحثين اليابانيين اكتشفا "أصل الكسر التلقائي للتناسق الذي يفترض وجود ثلاث مجموعات على الأقل من جزيئات أساسية مشحونة في الطبيعة".

والجائزة التي تقدمها لجنة نوبل للفيزياء بالأكاديمية السويدية الملكية للعلوم هي ثاني جائزة من جوائز نوبل للعام الحالي بعد إعلان الفائزين بجائزة نوبل للطب الاثنين.


ومن المقرر أن تعلن جائزة نوبل للكيمياء الأربعاء ثم جائزة للآداب الخميس، وجائزة السلام الجمعة. والاثنين، حصل عالمان فرنسيان اكتشفا فيروس الأيدز، وعالم ألماني اكتشف الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم، على جائزة نوبل للطب.

وحاز مدير المؤسسة العالمية لأبحاث الأيدز والوقاية منه العالم الفرنسي لوك مونتانييه، والعالمة الفرنسية في معهد "باستور" فرانسواز باري سينوسي، على نصف قيمة الجائزة لاكتشافهما الفيروس الذي قتل الملايين منذ ظهوره في الثمانينيات.

وقال معهد كارولينسكا السويدي الذي يقدم جائزة نوبل في بيان: "الاكتشاف كان ضروريا من أجل الفهم الحالي لطبيعة المرض والتوصل لعلاج مضاد للفيروسات".

أما العالم الألماني هارالد تسور هاوزن من جامعة دوسلدورف، والمدير السابق لمركز أبحاث السرطان الألماني، فقد حصل على النصف الثاني من الجائزة لاكتشافه سبب الإصابة بسرطان عنق الرحم، ثاني أكثر السرطانات شيوعا بين النساء.

وذكر المعهد أن بحوث العالم الألماني أدت إلى معرفة خواص المرض "وفهم آلية تولد السرطان".