وزارة البيئة تؤكد اهمية استخدام الطاقة الشمسية في القرى

mainThumb

14-09-2010 02:34 AM

قال وزير البيئة المهندس حازم ملحس ان لتأهيل الموائل البيئية وتدريب القوى البشرية لاستخدام الطاقة الشمسية في القرى الاردنية النائية اهمية خاصة.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين ان ايفاد سيدتين من قرية روضة الباندان ومنشية الغياث من المنطقة الشرقية بمحافظة المفرق الى قرية تولونيا شمال الهند يوم غد للتدريب على طرق مهارات استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في كلية بيرفوت يهدف الى تحسين الواقع البيئي ومكافحة الفقر وصولا الى التنمية المستدامة في المناطق النائية.

واكد ملحس ان الوزارة تسعى من خلال هذه التجربة الريادية الى الاستفادة من خبرات دول الجنوب حتى يصار الى تكرارها في القرى الفقيرة والنائية.

واشار الى ان بعد استكمال هاتين السيدتين تدريبهن ستكونان اول فنيتين اميتين في مجال تركيب وصيانة وحدات الخلايا الشمسية في العالم العربي وستقومان بتدريب افراد من القرى الاخرى بعد انشاء مركز تدريبي في القرية.

وستقوم السيدتان وهما صيحة الرجا وخلفة الحصيني خلال الدورة ومدتها ستة اشهر بالتدريب على كيفية جمع وتركيب وصيانة انظمة الخلايا الشمسية التي تعمل على جمع اشعة الشمس وتحويلها الى طاقة كهربائية وتخزينها في بطاريات اضافة الى تدريب ولديهما المرافقين لهما على طريقة الاستعمالات السليمة للحصاد المائي.

يذكر ان الخبير البيئي ومؤسس كلية بيرفوت الهندية بانكر روي قام بزيارة القريتين اواخر تموز الماضي حيث تم اختيار السيدتين بعد تكفل الحكومة الهندية بتغطية كافة النفقات.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد