الأردن استورد من العراق 320 ألف برميل نفط خلال آب الماضي

mainThumb

14-09-2010 07:41 AM

بلغ حجم كميات النفط الخام التي صدرها العراق إلى الأردن خلال شهر آب الماضي نحو 320 ألف برميل وبمعدل 10 آلاف برميل يوميا بموجب الاتفاق الموقع بين البلدين.

 

 

وقال مدير الشركة الفائزة بعطاء النقل نائل ذيابات إن “عملية نقل النفط من محطة بيجي في العراق إلى الحدود العراقية الأردنية تسير بكل سهولة ويسر”، لافتا إلى تصدير 320 ألف برميل نفطي عراقي إلى الأردن في آب الماضي.


وبين ذيابات أن “عملية التنسيق في اعلى مستوياتها بين الجانبين لتسهيل مهمة النقل وتذليل جميع العقبات التي قد تعترضها”.


وأوضح أن “الوقت الذي تستغرقه الرحلة الواحدة يعتمد على سرعة صدور الموافقات العراقية، حيث تبلغ المسافة من محطة بيجي إلى الحدود العراقية الاردنية 800 كيلومتر، ومن الحدود الاردنية وحتى موقع التفريغ في الزرقاء. 100 كيلو متر.

 

وأضاف أن “الشركة ستقوم بنقل مليون طن بزيادة او نقصان 50 % من موقع بيجي في كركوك شمالي العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء حتى 31 تموز 2011.


 
واشار ذيابات إلى أنه “يتم نقل النفط من محطة بيجي إلى الحدود العراقية الاردنية بواسطة الصهاريج العراقية وعددها 400 صهريج، ثم يتم النقل بواسطة صهاريج اردنية إلى مصفاة البترول في الزرقاء وعددها 100 صهريج”.


يذكر أن الاردن والعراق وقعا اتفاقية لنقل النفط الخام في عام 2006 ولمدة عامين، وبسبب عدم القدرة على تنفيذها لأسباب امنية داخل الاراضي العراقية، تم في شهر آب من عام 2008 تمديد الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات تنتهي في عام 2011 ورفع قيمة الخصم الممنوح للاردن من 18 دولارا حسب الاتفاقية السابقة إلى 22 دولارا وأن يتم التحميل من بيجي بدلا من التحميل من كركوك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد