اطلاق القواعد المنقحة للمصطلحات التجارية الدولية الشهر الحالي

mainThumb

18-09-2010 10:04 PM

 تطلق غرفة التجارة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا لها في 27 الشهر الحالي القواعد المنقحة للمصطلحات التجارية الدولية التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من أول كانون الثاني المقبل.

وقال رئيس مجلس ادارة الغرفة في الأردن، محمد عصفور السبت ، ان هذه القواعد التي تستخدم بالعقود الدولية والمحلية تعكس التقدم الذي تحقق في مجال التجارة الدولية على مدى السنوات العشر الماضية باعتبارها أداة ضرورية للتجارة.

 وأضاف أن هذه القواعد التي تستعمل في العقود الدولية والمحلية ستعمل على تبسيط صياغة تلك العقود، وستساعد في تجنب سوء الفهم وذلك من خلال تحديد التزامات كل من المشترين والبائعين بموجب الشروط المختلفة المعمول بها على نطاق عالمي.

وبين أن هذه القواعد المعتمدة عالميا عملت على زيادة تماسك النظام التجاري والقضائي الذي شهد تباينات واسعة من دولة إلى أخرى، ما أضفى أهمية على عالم الأعمال الدولية عند إبراز غرفة التجارة الدولية لهذه الأعمال قبل 75 عاما.

وأوضح أن تنقيح المصطلحات التجارية الدولية يتم مرة واحدة كل عشر سنوات بهدف مسايرة التوسع السريع في التجارة العالمية والتطورات الاقتصادية الدولية وتقوم به لجنة صياغة دولية مؤلفة من خبراء عينتهم الغرفة الأم.

 وأشار إلى أن عملية التنقيح الجديدة أخذت بعين الاعتبار عددا من القضايا الهامة مثل التطورات المتعلقة بأمن الحمولات والحاجة إلى استبدال الوثائق الورقية بالوثائق الإلكترونية.

يذكر أن غرفة التجارة الدولية تأسست عام 1919 وتتخذ من باريس مقرا لها وهي عضو في هيئة الأمم المتحدة ولديها فروع في 130 دولة فيما تأسس فرعها في الأردن عام 1975."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد