مطالبة بدعم صناعة الغسالات المحلية

mainThumb

19-09-2010 10:03 PM

طالبت شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات النظر في حالة (منافسة غير عادلة) مع المصانع المحلية التي تستورد أجزاء الغسالات وتجمعها بينما يتم إنتاجها كأجزاء ومنتج نهائي محليا في المجمع.

ورفعت غرفة صناعة الأردن مذكرة رسمية الى الحكومة تتضمن شكوى الشركة من المنافسة غير العادلة التي يقوم بها عدد من المصانع المحلية التي تستورد "غسالات مفككة للاستفادة من الإعفاء الجمركي الذي تم منحه لبعض الأجزاء والقطع الخاصة بالثلاجات والمكيفات وجميع القطع الخاصة بالغسالات المستوردة".

 وقالت المذكرة ان الشركات المستوردة للغسالات المفككة تعيد تركيب الأجزاء بأيدي عاملة بسيطة "الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من تكاليف الإنتاج لهذه المنتجات وزيادة تنافسيتها في السوق المحلية".

 وطالبت غرفة صناعة الاردن دراسة امكانية فرض رسم جمركي على كبائن الغسالات بما في ذلك الكبائن المركب عليها الموتور والحوض والتي تشكل تكلفتها ما يقارب 35 الى 40 بالمئة من تكلفة الغسالات،وذلك دعما للصناعة المحلية ولضمان تقديم سلع حديثة ومتطورة ومطابقة للمواصفات العالمية.

 وقال عضو هيئة المديرين في الشركة درويش الخليلي ان المجمع ينتج غسالات جاهزة للاستخدام إضافة إلى إنتاج أجزاء الغسالة الرئيسة من موتور وكوندنسر(مكثف) وغيرها بمواصفات عالمية ويتفرد فيها المصنع على مستوى المنطقة.

 وأشار إلى زيارة أجراها مسؤولون رفيعو المستوى للمجمع للاطلاع على الواقع المتطور والقدرة الإنتاجية التي يتمتع بها وإمكانيات التصدير وتغطية احتياجات السوق الحلية.

 وشركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات التي بدأت الانتاج الفعلي العام الحالي بطاقة إنتاجية تصل مليون جهاز بين ثلاجات ومكيفات وغسالات، يبلغ رأسمالها 200 مليون دينار وتوظف حوالي 1500 عامل."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد