اختتام جولة المفاوضات الثالثة بين الاردن ودول الميركوسور

mainThumb

22-09-2010 11:12 PM

اختتمت في عمان الاربعاء الجولة الثالثة من المفاوضات بين الاردن ودول الميركوسور (البرازيل، الارجنتين، الاوروغواي والبارغواي) بشأن التوقيع على اتفاقية تجارة حرة.

وقالت أمين عام الوزارة مها علي في تصريح صحافي أنه تم خلال الجولة إنهاء معظم المواضيع العالقة بين الطرفين من الدورة السابقة، كما تم تبادل القوائم الاولية للتخفيض الجمركي للسلع الصناعية والزراعية للطرفين، حيث تم الاتفاق على ان يتم التخفيض بشكل تدريجي وضمن فترة انتقالية مدتها عشر سنوات بالاضافة الى اعتماد قائمة سلبية للسلع المستثناة من التخفيض الجمركي.

وتشمل الاتفاقية تجارة السلع، بالاضافة الى تغطية مجالات الحماية والاغراق، تسوية النزاعات، التعاون الفني والتقني وفي مجال الجمارك والصحة والصحة النباتية والمواصفات والقواعد الفنية.

واتفق الطرفان خلال المباحثات التي تراستها عن الجانب الاردني امين عام الوزارة وعن جانب الميركوسور السفير ايفاندرو ديدونيه من وزارة العلاقات الخارجية البرازيلية، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للتجمع على عقد الجولة القادمة من المفاوضات خلال شهر تشرين ثاني القادم لبحث القضايا العالقة المتبقية والاتفاق على القوائم النهائية للتخفيض الجمركي.

وبينت الامين العام أن عملية التفاوض من الجانب الاردني راعت مصالح الصناعة الوطنية من حيث المنافسة المحلية وافضلية النفاذ لاسواق دول الميركوسور من خلال التفاوض على قوائم التخفيض الجمركي وقواعد المنشأ بعد التشاور مع القطاع الخاص والجهات الحكومية المعنية."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد