إعفاء الحواسيب والخلويات من الرسوم والضرائب قبل نهاية العام

mainThumb

12-04-2011 11:04 AM

كشف مصدر مسؤول ان الحكومة ستقوم بإعفاء الحاسوب وأجهزة الخلوي الذكية كليا من جميع الرسوم والضرائب وليس فقط الجمركية خلال عام 2011 . وبين المصدر - الذي رفض الكشف عن اسمه- ان الحكومة ستقوم بإعفاء أجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جميعها من الرسوم الجمركية والضرائب لزيادة نسبة انتشار الانترنت وتكنولوجيا الاتصالات.

وأشارت نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات داخل المنازل 2009 ان حوالي نصف الأسر في المملكة وبنسبة وصلت إلى 54 بالمئة يتوافر لديها جهاز حاسب شخصي وزيادة هذه النسبة مقارنة بالعام الذي سبقه بحوالي خمس عشرة نقطة مئوية.

وبين المسح الذي أجرته دائرة الإحصاءات العامة ان أكثر من نصف الأسر لا يتوافر لديها حاسب شخصي بسبب عدم المقدرة المالية, فيما كان أكثر من خمس الأسر لا يتوافر لديها حاسب شخصي بسبب عدم الحاجة للحاسوب وبزيادة على العام السابق بحوالي أربع نقاط مئوية.
وبينت النتائج انه توجد زيادة في توافر الهاتف الخلوي لدى الأسر حيث ارتفع من 94 بالمئة في عام 2008 إلى 97 بالمئة في عام 2009 مقابل تراجع في توافر الهاتف الثابت من 31 بالمئة إلى 26 بالمئة, اضافة الى ان معظم الاسر الاردنية وبما نسبته 96.5 بالمئة لديها خط هاتف خلوي, وأكثر من أربعة أخماس الاسر لديها أكثر من خط, مشيرة ان أكثر من نصف الاسر لديها اشتراك لدى شركة زين 56 بالمئة, تليها شركة أمنية ب/ 43 بالمئة.
وأوضحت النتائج ان أكثر من نصف الافراد 55 بالمئة ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب, والنسبة الاعلى منهم في الفئة العمرية 10- 19 سنة, تستخدم الحاسوب بشكل كبير للأغراض الشخصية بنسبة تصل إلى 84.6 بالمئة, ولأغراض العمل بنسبة 17 بالمئة.
وذكر المسح ان 40 بالمئة من الافراد لا يستخدمون الحاسوب بسبب عدم معرفة كيفية استخدامه وحوالي الربع لا يستخدمونه بسبب عدم توافره, وان حوالي 18 بالمئة من الاسر لديها خدمة الانترنت في المنزل مقارنة بحوالي 13 بالمئة في العام السابق وتفاوتت النسبة بين الحضر والريف, وتعد خدمة الـ  ADSL الوسيلة الاكثر استخداماً للاتصال بالانترنت وانخفاض نسبة استخدام الانترنت عن طريق البطاقات المدفوعة مسبقاً عن عام 2008. ... //العرب اليوم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد