فوائد للقهوة ستصدمك وتقيك من أمراض القلب

mainThumb

06-10-2021 11:19 PM

السوسنة - وجدت دراسة جديدة أن شرب ما يصل إلى ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة العادية أو الخالية من الكافيين يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة والوفاة منها.
 
وكان من يشربون القهوة أقل عرضة بنسبة 21% للإصابة بأمراض الكبد المزمنة، و49 % أقل عرضة للوفاة من أمراض الكبد المزمنة مقارنة بمن لا يشربون القهوة .
 
ووجد باحثون في جامعتي ساوثهامبتون وإدنبره أن شرب أي نوع من القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة والوفاة منها مقارنة بعدم شرب القهوة، حيث تبلغ الفائدة ذروتها عند شرب ثلاثة إلى أربعة فناجين في اليوم.
 
ودرس الباحثون بيانات 495585 من شاربي القهوة من البنك الحيوي في المملكة المتحدة وتابعوهم لأكثر من 10 سنوات، مع مراقبة من أصيبوا بأمراض الكبد المزمنة وأمراض الكبد ذات الصلة.
 
وشرب نحو أربعة من كل خمسة مشاركين القهوة المطحونة أو الخالية من الكافيين أو القهوة منزوعة الكافيين، بينما لم يشرب اثنان من كل 10 مشاركين أي نوع من القهوة على الإطلاق. وعلى مدى السنوات العشر، كان هناك 3600 حالة من أمراض الكبد المزمنة، بما في ذلك 301 حالة وفاة. 
 
كما كان هناك 5439 حالة إصابة بمرض الكبد الدهني أو التنكس الدهني (تراكم الدهون في الكبد)، و184 حالة إصابة بسرطان الكبد.
 
 
ومقارنة مع من لا يشربون القهوة، كان لدى شاربي القهوة مخاطر أقل بنسبة 21% للإصابة بأمراض الكبد المزمنة، و20% من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، و49% انخفاض خطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة، بحسب روسيا اليوم
 
وتوصل الباحثون إلى أن أكبر فائدة لوحظت في المجموعة التي شربت البن المطحون، والتي تحتوي على مستويات عالية من القَهْويول والكافستول، والتي ثبت أنها مفيدة ضد أمراض الكبد المزمنة في الحيوانات ربما لأنها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد