كوريا الشمالية تلغي عام 2022 وتضع تقويما جديدا

mainThumb

25-02-2022 01:43 PM

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية في ​كوريا الشمالية، الغاء البلاد​ العمل بالتقويم الميلادي واعتماد عيد ميلاد مؤسس الدولة ​كيم إيل سونغ​ في عام 1912، وهو جد الزعيم الحالي كيم جونغ أون كأساس لتقويم خاص بها.

وسيتم اعتماد التقويم الجديد منذ مطلع الأسبوع الجاري بتاريخ هو "زوتشيه 111"، بدلا عن 2022، وكلمة "زوتشيه" في لغة كوريا الشمالية  تعني "الموقف المستقل" و"روح الاعتماد على الذات"، وتعد أحد مبادئ كيم إيل سونغ.

وتم تقديم نظام التقويم هذا لأول مرة  في عام 1997،  بعد ثلاث سنوات من وفاة مؤسس كوريا الشمالية، ولكن واصلت وكالة الأنباء المركزية اعتماد التقويم الميلادي الغربي، حتى هذا الاسبوع، ويعود سبب هذا التغيير لإقتراب الذكرى الـ 110 لميلاد إيل سونغ والذي يصادف 15 أبريل القادم، والذي يشهد تنظيم احتفالات ضخمة بالمناسبة، حسب ما أفادت صحيفة "تايمز" البريطانية.

هذا وظهرت ري سول جو زوجة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الأربعاء، في وسائل الإعلام الرسمية لأول مرة منذ ما يقرب من 5 أشهر، ووذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن كيم وري حضرا عرضا فنيا في مسرح مانسوداي للفنون في العاصمة بيونغ يانغ للاحتفال بعيد رأس السنة القمرية الجديدة، وكانت ري تحظى باهتمام دولي لأنها غالبا ما كانت ترافق كيم في الفعاليات الاجتماعية والتجارية وحتى العسكرية.