معلومات صادمة عن شهباز شريف بديل المخلوع عمران خان

mainThumb

11-04-2022 09:27 PM

السوسنة - بعد انتخابه بديلا لرئيس الوزراء المخلوع عمران خان،  فاز شهباز شريف في تصويت برلماني اليوم الاثنين ليصبح رئيس وزراء باكستان المقبل، حيث أعلن أياز صادق، القائم بأعمال رئيس مجلس النواب، ان شريف حصل على دعم 174 نائبا من أصل 342 عضوا.

وجاء تصويت البرلمان لاختيار رئيس وزراء جديد بعدما صوت لصالح حجب الثقة عن خان من خلال تصويت اقترحته المعارضة، حيث أعلن حزب خان اليوم استقالته جماعيا من البرلمان، في خطوة قد تفاقم الازمة السياسية في البلاد، وسيشكل شهباز شريف حكومة جديدة يمكن أن تبقى في السلطة حتى موعد إجراء الانتخابات العامة، في أغسطس آب 2023.

وبعد ان اقيل خان، نجم الكريكت السابق، أمس الأحد بعد تصويت بحجب الثقة عنه، ستكون مهمة شريف الأولى تشكيل حكومة تعتمد بشكل كبير على “حزب الشعب الباكستاني” (يسار وسط)، وبشكل أقل على “جمعية علماء الإسلام” المحافظة.

واكد المحللون ان شهباز شريف، سيكون عليه مواجهة المشاكل نفسها التي أدت إلى خسارة خان منصبه، وأهمها الوضع الاقتصادي المتردي وارتفاع معدل التضخم وتراجع العملة المحلية الروبية، وتراكم الديون، وتزايد الخطر الأمني من قبل الجماعات المتشددة.

شهباز شريف من مواليد 1951، حاصل على بكالوريوس في الآداب من جامعة لاهور، وهو الأخ الأصغر لنواز شريف، رئيس وزراء الباكستان لثلاث دورات غير متتالية، وقد كان زعيم المعارضة في الجمعية الوطنية الباكستانية منذ عام 2018، وشهباز متعافي من مرض السرطان، دخل مجال السياسية عام 1988، وشغل منصب رئيس وزراء إقليم البنجاب، ذو الأهمية السياسية الكبيرة في باكستان، وبعد فوز حزب الرابطة الإسلامية في الانتخابات عام 2008.
 
انتخب شهباز رئيسا لوزراء البنجاب للمرة الثانية، أما المرة الثالثة فكانت عام 2013، عقب يوم من تولي شقيقه رئاسة الحكومة في باكستان للمرة الثالثة والأخيرة، وظل شهباز رئيسا لحكومة البنجاب حتى هزيمة حزبه في الانتخابات عام 2018، والتي أوصلت عمران خان إلى السلطة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد