مجددا .. اردوغان يتحدث بشأن انضمام السويد للناتو

mainThumb

23-05-2022 02:21 PM

السوسنة - تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجددا، خلال تصريحات صحفية الإثنين، عن الطلب الذي تعارضه أنقرة، بانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

 
وقال أردوغان:" بصفتنا دولة دفعت ثمنا من أجل الناتو، نريد أن نرى خطوات ملموسة تتعلق بأمننا القومي بدلا من التصريحات الدبلوماسية الفضفاضة".
 
واعتبر أن "سياسة توسيع الناتو لن تعود بالنفع على تركيا والحلف، ما لم يتم مراعاة الحساسية الأمنية الأساسية".
 
وتابع الرئيس التركي: "لا يمكن تنحية العقوبات التي تفرضها السويد على الصناعات العسكرية التركية جانبا عند الحديث عن طلب ستوكهولم العضوية في الناتو".
 
وكانت تركيا عارضت طلبي فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو، وبإمكان أنقرة عرقلة هذا المسار حيث يتطلب دخول أي دول للحلف العسكري موافقة جميع الأعضاء.
 
وتقول تركيا إن البلدين يقدمان دعما لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تنظيما إرهابيا، كما أن ستوكهولم امتنعت سابقا عن توريد أسلحة لأنقرة.
 
وكان الرئيس التركي قال إن:" الوفود السويدية والفنلندية لا ينبغي أن تكلف نفسها عناء القدوم إلى تركيا لطلب الموافقة على الانضمام للناتو. أردوغان أكد أن موافقة بلاده مرتبطة بإعادة مطلوبين، متهماً دول حلف الأطلسي بدعم "إرهابيين".
 
وأكد سابقا أن الوفود السويدية والفنلندية لا ينبغي أن تكلف نفسها عناء القدوم إلى تركيا
 
وبين انه يجب على السويد ألا تتوقع أن توافق تركيا على مسعاها للانضمام لحلف شمال الأطلسي دون إعادة "الإرهابيين".
 
في وقت سابق، تقدمت كل من فنلندا والسويد رسمياً بطلبين للانضمام إلى حلف الأطلسي، وهو قرار مدفوع بالغزو الروسي لأوكرانيا، مع توقع أن تستغرق عملية الانضمام بضعة أسابيع فقط على الرغم من اعتراضات تركيا.