رفع قيمة تمويل الفاقد المائي في الاردن

mainThumb

28-06-2022 12:32 PM

 السوسنة - وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، الثلاثاء، ومديرة الوكالة الاميركية للتنمية شري كارلين، اتفاقية تعاون تتضمن تعديل الاتفاقية الاطارية الثالثة لمنحة الوكالة الاميركية الخاصة بتمويل فاقد المياه في الاردن لرفع قيمة التمويل من 152 مليون دولار الى 227 مليون دولار، وفق بيان صحفي للوزارة.

 
وقالت وزارة المياه والري في بيان صحفي اليوم، ان القيمة الاجمالية للاتفاقيات الثلاث أصبحت 437 مليون دولار، بهدف تغطية مشاريع اضافية، لرفع اداء وكفاءة استخدام موارد المياه، وتحسين البنية التحتية للشبكات المائية من خلال زيادة قدرة نظام التزويد المائي واستدامة انجازات تخفيض المياه وخفض الفاقد المائي بنسبة 2 بالمئة سنويا.
 
وأشار الوزير الى ان هذه الاتفاقية وزيادة حجم التمويل، تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتخفيض الفاقد المائي في المملكة ، الهادفة الى خفض الفاقد المائي الى ما دون الـ 25 بالمئة، بدعم من الوكالة الاميركية.
 
واضاف ان مشاريع المنحة ستغطي كافة محافظات المملكة، وسيتم الاستفادة من المبلغ الاضافي بقيمة 75 مليون دولار اميركي لتحسين البنية التحتية واعادة هيكلة شبكات المياه في شركات المياه الثلاث، اضافة الى سلطة وادي الاردن بما يقلل من الفاقد المائي ويحقق استدامة لمصادر المياه ويوفر كميات اضافية.
 
 
وأعرب المهندس النجار عن امتنان وزارة المياه والري/ سلطة المياه، للدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه الحكومة الاميركية، ما يعزز جهود الوزارة في مواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة في قطاع المياه.
 
وقالت نائب مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الاميركية فيرونكا لي ،انها تقدر عاليا الجهود المبذولة في قطاع المياه، مؤكدة ان زيادة الدعم المقدم هو استثمار كبير يأتي ضمن التزام الوكالة في تمكين قطاع المياه والتوسع بشمول مناطق جديدة.
 
يشار الى ان الوكالة الاميركية للتنمية، استثمرت في قطاع المياه على مدى سنين طويلة بهدف تطوير وتحسين اداء التزويد المائي من خلال توفير كافة اشكال الدعم وتحسين اداء الشركات العاملة وتوفير الدعم الفني والتقني وتحسين وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير ادارة المصادر المائية للمملكة.
 
وحضر توقيع الاتفاقية امين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، وأمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد ، وأمين عام سلطة وادي الاردن المهندسة منار محاسنة، والرؤساء التنفيذيون لشركات المياه :العقبة المهندس خالد العبيديين ومياهنا المهندس محمد العوران واليرموك المهندس منتصر المومني.