40 بالمئة من سكان الأردن أطفال

mainThumb

05-08-2022 03:27 PM

السوسنة ـ استغربت مدير مركز ميزان لحقوق الإنسان المحامية ايفا أبو حلاوة: عدم وجود قانون للطفل في الأردن.

وقالت أبو حلاوة:إن قانون الطفل موجود في العديد من الدول العربية والإسلامية، مضيفة أن قانون الطفل الذي يناقش في مجلس النواب من أنواع الاستثمار البشري.

وبينت أن الأطفال يمثلون ما نسبته 40 بالمئة من سكان الأردن، منوهة ان 75 ألف طفل يعمل في المملكة، منهم 45 ألفا يعمل في المهن الخطرة.

ويذكر ان قاضي صلح جزاء عمان القاضي سامي الرقاد اتخذ قرارا في 2010، بتحويل المشتكى عليها ايفا ابو حلاوة الى المدعي العام لتحويلها بدوره الى مدعي عام امن الدولة بسبب طبيعة واختصاص الجرم المشتكى به. وقال القاضي سامي الرقاد في قراره : ( وبتدقيق المحكمة في لائحة الشكوى والجرائم المسندة للمشتكى عليها وعلى فرض ثبوتها فانها تخرج عن اختصاص هذه المحكمة وتدخل ضمن اختصاص محكمة امن الدولة ,وحيث ان النيابة العامة مكلفة باستقصاء الجرائم وتعقبها وتحديد المراكز القانونية لاطرافها وبيان الوصف القانوني لكل جريمة لهذا تقرر المحكمة احالة هذه الشكوى الى سعادة مدعي عام عمان صاحب الولاية والاختصاص لاجراء المقتضى ). وكانت سجلت دعوى امام قاضي صلح جزاء عمان القاضي سامي الرقاد تحت الرقم (7321/2010 ) ضد المشتكي عليه ايفا عيسى اسماعيل ابو حلاوة مديرة مركز مجموعة لقانون من اجل حقوق الانسان (ميزان). والدعوى التي رفعها المحامي فراس الروسان لصالح المشتكي امجد احمد محمود حمادنة من بلدة عقربا في لواء بني كنانة اقيمت على خلفية تصريحات لايفا ابو حلاوة خلال لقاء جمعها مع نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن داخل السفارة الاميركية . وتتلخص الشكوى بحق ايفا ابو حلاوة بالتالي : - شل الدفاع الوطني - القيام بخرق تدابير اتخذتها الدولة من شأنها تعريض الاردنيين لأعمال ثأرية - القيام بأعمال ترمي الى اضعاف الشعور القومي وايقاظ النعرات العنصرية - اذاعة انباء من شأنها أن توهن نفسية الامة - اثارة الحرب الاهلية - القيام بأعمال من شأنها الاساءة للوحدة الوطنية وزرع الاحقاد والكراهية والشقاق بين افراد المجتمع . وطلب الروسان نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن للشهادة في القضية.

وفي 2011، استضافت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الفائزات ال10 بجائزة شجاعة المرأة الدولية لهذا العام التي ترعاها وزارتها، وكان من بينهن مديرة مركز مجموعة قانون من اجل حقوق الانسان '' ميزان '' الاردنية إيفا أبو حلاوة.

وقالت الخارجية الاميركية ان الجائزة التي حصلت عليها ابو حلاوة جاءت لدورها في مكافحة جرائم الشرف والعمل على تعزيز حقوق الانسان والمرأة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد