تحذيرات من المشي حافيا في المنزل

mainThumb

07-08-2022 03:48 PM

السوسنة - للمشي حافي القدمين فوائد كثيرة في تدريب وتنشيط عضلات القدمين، ولكن الأضرار التي يسببها هذا الفعل كثيرة، لهذا ينصح الخبراء بعدم المشي حافي القدمين في المنزل لعدة أسباب:

 - آلام الركبة والظهر: لأن المشي حافي القدمين يعيق وظيفة القدم، حيث تتعرض الأقدام الحافية خاصة على الاسطح الصلبة، للخطر وتتأثر وظيفتها الحيوية بشكل سلبي، وتتسبب إجهاد للقدم وبقية الجسم، كما ان تقلب الأقدام لفترات طويلة أثناء الحفي تغير الميكانيكا الحيوية، وتوزيع الوزن والضغط على القدم، ما يؤثر على الركبتين والظهر.

وينصح الخبراء بعدم المشي حافي القدمين في المنزل، بالنسبة لكبار السن، وخاصة النساء فوق سن الخمسين اللواتي يفقدن الوسادة الدهنية في القدم، ما يعرضها لآلام الركبتين والفخذين وأسفل الظهر.

- تشوهات في القدم: المشي حافي القدمين على الأسطح الصلبة يفقد القدمين التوازن، ما يسبب تشوهات القدم مثل الأورام، وألم الكعب والتهاب الأوتار الخلفية، والعرقوب.

- التعرض للبكتيريا والفطريات، المشي حافيا يعرض القدم والاظافر للاصابة بالبكتيريا والفطريات ما تؤثر هذه الالتهابات على شكل ورائحة القدم.

- تفاقم اعراض مرض السكري: يوصي الخبراء مرضى السكري بعدم المشي حافي القدمين لتجنب الالتهابات الجلدية التي تسبب بترطيب جلد مرضى السكري، لأن الجفاف والصلابة تسبب في حدوث تشققات بالجلد، مما يزيد من فرصة الإصابة بعدوى أخرى، كما ان مناعة مرضى السكري الضعيفة، تؤدي إلى تفاقم أعراض ومضاعفات العدوى.

ومن جهة أخرى، المشي حافي القدمين على الاسطح الناعمة مثل السجاد والعشب والرمل مفيدا جدا لصحة القدمين والجسم، بينما السير حافيًا على الأسطح الصلبة مثل البلاط أو الفسيفساء اضرار كبيرة.

إقرأ ايضا: