212 مشروعاً بكلفة 918 مليون دينار بالنقل العام

mainThumb

16-08-2022 03:01 PM

السوسنة - بين امين عمان الدتور يوسف الشواربة في حديثه عن استراتيجية امانة عمان 2022 - 2026، أن الاستراتيجية تضم 212 مشروع ومبادرة ، و30 هدف مؤسسي و15 غاية ، وبكلفة تقدر ب918 مليون دينار ، وهي لمدة خمس سنوات ، فيما تصل بما يتعلق بالنقل العام لعشر سنوات.

ولفت ان اعداد الاستراتيجية ارتبط بمدخلات واضحة لتحديد الاهداف وابرزها التوجيهات الملكية برفع كفاءة الخدمات للمواطنين وايجاد الحلول للتحديات في المدينة ، كما ارتبطت بالاهداف الوطنية التي اقرتها الحكومة ، واهداف التنمية المستدامة العالمية ، واحتياجات المواطنين من الخدمات .

وتطرح الامانة الشهر المقبل، عطاء اعادة تاهيل حدائق الملك عبدالله الاول في وادي صقرة التي ستبقى حدائق مع رفع نسبة المساحات الخضراء بها وتخفيف المساحات الاسمنتية، وفق امين عمان.

وكشف عن طرح عطاء اول 15 حافلة تعمل على الكهرباء بداية الشهر المقبل، وان 136 حافلة نقل جديدة سيتم تشغيلها قبل نهاية العام الجاري من خلال شركة رؤية عمان للنقل .

جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمها المنتدى الثقافي في مؤسسة عبد الحميد شومان بعنوان استراتيجية امانة عمان في الجانب البيئي ، وادارها رئيس مجلس ادارة جمعية إدامة الدكتور دريد محاسنة ، بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية "AFED" في بيروت ، وجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة في الاردن .

وقال الشواربة " ان تشغيل المسار الاول والثاني من المرحلة الاولى للباص سريع التردد هو تجريبي وليس دائم ، وان منظومة التشغيل ستكتمل حال اكتمال الخطوط المغذية من الاحياء السكنية الى المحطات الرئيسية ومحطات المواقف" .

واضاف ان قرار التشغيل التجريبي ياتي لاكتمال انجاز البنية التحتية بكلفة تصل الى 130 مليون وهو ما إستوجب تشغيلها تجريبياً لحين طرح واحالة عطاء التشغيل ، لافتاً ان المحطات والمسارات جاهزة ويجب الاستفادة منها والتقاط اي ملاحظات ترد من مستخدمي وسائط النقل العام في المرحلة التجريبية والعمل على ايجاد الحلول لها .

واشار ان الامانة تعمل بفكر جديد على ادارة النفايات بالمدينة من خلال الفرز من المصدر وجمع ونقل النفايات وتدويرها وتحويلها الى عدة صناعات وطاقة من خلال عمل فريق من الامانة وشركاء من القطاع الخاص ويتوقع خلال الاشهر القليلة المقبلة الخروج بتصور واضح ، كاشفاً عن تاسيس شركة لادارة النفايات مملوكة بالكامل للامانة .

وبين ان محور البيئة هو محور استراتيجي مهم حيث ان البيئة لا تقتصر على المناطق الخضراء والفضاءات الحضرية ولكنها ايضاً ادارة نفايات ونقل ومرور ، وتخطيط وتشريع ، ويجب ان ينظر الى البيئة كمنظومة مكملة لبعضها .

واعلن ان الاستراتيجية ضمن محور البيئة تضمنت خطة لانشاء 13 حديقة جديدة مع اعادة تاهيل المتنزهات التي يصل عددها في عمان الى 12 .

واشار ان 90 % من مصادر تلوث الهواء ناجمة عن المرور والنقل حيث ادخلت الامانة للخدمة بهدف تحفيز المواطنين على ارتياد وسائط النقل حافلات صديقة للبيئة تعمل بترددات منتظمة ومواعيد من 6 صباحاً - 10 مساءاً .

وكشف ان ان الامانة تعمل من خلال فريق متخصص على اعداد وثائق طرح عطاء مشروع الادارة الذكية للمرور الذي يضمن تطبيق قواعد السير للحد من الوقوف العشوائي وقطع الاشارات الضوئية الحمراء ورمي النفايات من النواقذ وغيرها من المخالفات التي تتسبب بازدحامات مرورية وذلك من خلال منظومة كاميرات .

وعن مشاريع الامانة في الجانب البيئي اشار الشواربة ان الامانة قامت باستبدال انارة الشوارع الى LED للتخفيف من الانبعاثات وتوفير الطاقة الكهربائية

وجدد الشواربة التاكيد ان الامانة توفر اليوم ما بين 40 - 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء من مشروع تحويل النفايات الى طاقة كهربائية الذي بؤشر به عام 2019 .

واضاف ان الامانة تمنح حوافز عند تطبيق كودات البناء الاخضر من حيث النسبة المئوية والارتفاع واعداد الطوابق .

وقال أمين عمان ان هناك توافق دولي اليوم على ان التغير المناخي يشكل تحدي وهناك اهتمام حكومي في هذا الجانب من خلال المشاركة بالمشاريع المرتبطة بالتغير المناخي .

ورد الشواربة خلال الجلسة على ملاحظات ومداخلات الحضور حول دور الامانة في التشجير حيث اكد ان مشروع التشجير مستمر ويوجد مشاتل خاصة لانتاج الاشجار والشجيرات ومبادرات من مؤسسات المجتمع المدني والرسمية لزراعة الاشجار .

وعن الارصفة وتهيئتها امام المواطن قال امين عمان انه لن يتم منح اذن اشغال لبناء جديد في حال وجود حفرة بالرصيف او شجر مزروع حيث ان الزراعة لها مواقعها داخل المبنى .