أبرز مسببات السرطان

mainThumb

20-08-2022 03:53 PM

السوسنة - نحو نصف الإصابات بالسرطان بالعالم، تنجم عن عوامل خطر معينة أبرزها التدخين والكحول، هذا ما خلصت إليه دراسة علمية ضخمة.


وشددت الدراسة التي نشرت في مجلة "ذي لانسيت"، على أهمية التدابير الوقائية من دون أن تعتبرها حلاً يمنع المرض كلياً.

وجاء في الدراسة، التي أجريت ضمن إطار تقرير "غلوبال بوردن أوف ديزيز.. عبء المرض العالمي": "وفقاً لتحليلنا، تُعزى 44.4 في المئة من وفيات السرطان في كل أنحاء العالم.. إلى عامل خطر تم قياسه".

ويشارك آلاف الباحثين في معظم دول العالم في برنامج "غلوبال بوردن أوف ديزيز" البحثي الواسع الذي تموله مؤسسة بيل غيتس وليس له مثيل من حيث الحجم، بحسب ما أفادت فرانس برس.

وأتاحت الدراسة معرفة المزيد من التفاصيل عن عوامل الخطر وفقاً لمناطق العالم، مع أن نتائجه أكّدت عموماً ما كان معروفاً أصلاً، وهو أن التدخين يشكّل العامل الرئيسي في التسبب بالسرطان (بنسبة 33.9%)، تليه الكحول (7.4%).

وبناء على ذلك، دعت الدراسة إلى إيلاء قدر كبير من الأهمية للوقاية في مجال الصحة العامة، إذ أن عدداً من عوامل الخطر هذه تتصل بسلوكيات يمكن تغييرها أو تجنبها، وفقا لفرانس برس.

إلا أن نصف حالات السرطان لا يُعزى إلى عامل خطر معين، مما يدل على أن الوقاية غير كافية.

ورأى معدّو الدراسة أن الوقاية يجب أن تتواكب مع ركنين آخرين هما التشخيص المبكر بالقدر الكافي، والعلاجات الفاعلة.

ونشرت "ذي لانسيت" في العدد نفسه تعليقاً مستقلاً لاثنين من علماء الأوبئة أيّدا فيه هذه الاستنتاجات، معتبرين بدورهما أن الدراسة تؤكد أهمية الوقاية.

وفقاً لدراسة أعدها المركز الدولي لأبحاث السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية (IARC) يتسبب الكحول بإصابة أكثر من 700 ألف شخص سنوياً بالسرطان وتؤدي إلى وفاة 365 ألف من المرضى الذين يصابون بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد والمريء والقولون والبلعوم والثدي وغيرها من السرطانات التي يعد الكحول سببا مباشرا لها.

وتظهر الدراسة أيضا أن الكحول يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل خاص إذ تشكل أعلى نسبة (27 بالمائة) من مجمل عدد الحالات السنوية، التي قدرت بما يقارب الـ 704 آلاف حالة ناتجة عن شرب الكحوليات، ويليها سرطان القولون مع نسبة 23 بالمائة.

كما أظهرت إحدى الدراسات السابقة أن شرب الكحول ولو بكميات قليلة أي ما يعادل كأسين من النبيذ يومياً، كفيل بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تترواح بين 5-10 بالمائة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد