افتتاح معرض الكوفحي في آرت جاليري توداي

mainThumb

27-08-2022 08:47 PM

السوسنةـ يفتتح في الواحدة من بعد ظهر الاحد 28 /8 /2022 في آرت جاليري توداي معرض الفنان خليل الكوفحي برعاية الاستاذة الدكتورة انصاف الربضي ويحمل المعرض عنوان تشكيلات حروفية من قصائد اردنية، ضمن احتفالية اربد العاصمة العربية للثقافة 2022.

ويشتمل المعرض على عشرات اللوحات باحجام مختلفة وبالوان الاكريلك على كرتون، وكانفس، وهي تجريبات تمزج بين النص والكلمة والحرف واللون، وفي تجريبات الكوفحي بناءات فنية متعددة تقارب بين موسيقى الحرف والكلمة وتناغم اللون وتماهي الفضاء، فهو خطاط يعرف مسيرة الحرف العربي وتشكيلاته ويعرف كيف يوظف النص والكلمة في السطح التصويري.

ويستند الفنان الكوفحي الى قصائد مستوحاة من نصوص الشعراء الاردنيين مصطفى وهبي التل ونايف ابو عبيدة وابراهيم الكوفحي وتيسير السبول وحيدر محمود وحبيب الزيودي ومحمد جمال عمرو وغيرهم، وهي نصوص تؤشر ايضا على موضوعات منها الحب و المكان وذاكرة المكان وشغف و الوطنية.

وتعد تجربة الكوفحي اول تجربة بالاستناد الى نصوص شعريه لشعراء اردنيين وهي رؤية فنية بتفكيك النص واعادة تشكيله بفضاءات لونية ومنحه طاقة تعبيرية مختلفه وموحية وهو من الفنانين الباحثين في مجال الحروفية وتطويعها في فضاء اللون.

والكوفحي حاصل على درجة الماجستير في الفنون التشكيلية وصدر له «فن الخط العربي والتصميم». 2002 و» مهارات في الفنون التشكيلية « والحروفية في التصوير المعاصر في الاردن / 2015 ومبادئ تصميم ورسم الصور الشخصية ( البورترية ).

والكوفحي رئيس جمعية الرواد للفنون التشكيلية والتي تنظم عدة ملتقيات، حيث نظمت مؤخرا سمبوزيوم اربد الدولي للفنون التشكيلية ولها أيضا سمبوزيوم النهر والليمون وموعد مع البحر والرواد الدولي.

ويختار الاتحاد اعضاءه ممن لهم تاريخ رائد في الحركات التشكيلية في بلدانهم وبتنسيب من مدراء الفروع بعد موافقة الرئاسة الاقليمية عليهم، وبدورها تقوم بالتنسيب للأمانة العامة للاتحاد ومقرها سيؤول في كوريا الجنوبية.

يشار إلى أن الفرع الإقليمي استضاف سابقا رئيسة الاتحاد الفنانة بوسك لي، حيث نظم لها معرضا فنيا في جامعة اليرموك بالتعاون مع جمعية الرواد للفنون التشكيلية وبمشاركة عدد من الفنانين الأردنيين.