التكنولوجيا تفوز بمسابقة الروبوتات الصناعية

mainThumb

05-09-2022 01:08 PM

السوسنة - نجح فريق من طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بالفوز بالمركز الأول في مسابقة Fir) Fighter contest 2022) عن مجال التصميم الروبوت، والتي نظمتها مؤخرًا جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بمشاركة 21 فريق من عدة جامعات أردنية.

وشاركت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بفريق (just Fighter ) المكون من أربعة طلاب هم، أسامة رأفت من قسم هندسة الميكانيك، ومحمد سيوف من قسم هندسة الحاسوب، والطلبة محمد أبو عيسى، وهيثم أبو الهيجاء.

رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد السالم قال: "أنّ جامعة العلوم والتكنولوجيا فخورة بالإنجازات التي حققها الطلبة" مشيرًا إلى حرص إدارة الجامعة على تبني الأفكار الإبداعية والمتميزة لدى الشباب الأردني ودعمها للمبدعين والمتميزين، وإتاحة الفرصة للطلبة لإثبات قدرتهم وتميزهم وتحفيز روح التعاون، والتشارك والتنافس مع زملائهم في مختلف الجامعات الأردنية، مشيدًا بجهود الطلبة والأساتذة المشرفين عليهم وسعيهم المستمر للمشاركة في المسابقات الوطنية والعالمية التي تدعم مسيرتهم العلمية وتصقل مهاراتهم العملية.

مدير مركز التميز والمشاريع الإبداعية الأستاذ الدكتور مهند قويدر، ذكر إن المركز كان قد أنشأ المجموعات الابتكارية لتضم الطلبة المتميزين في مجالات عدة مثل الروبوت والدرون والبرمجة والذكاء الاصطناعي وغيرها، بهدف تهيئة البيئة المناسبة لطلبة الجامعة واحتضان أفكارهم ومشاريعهم وضمان متطلبات الدعم الفنيّ المتكامل لتصميم وبناء النماذج الأولية للمنتجات أو الخدمات، مضيفا ان فريق (just Fighter ) كان قد تلقى الدعم المالي والتقني والإداري من مركز التميز للمشاريع الإبداعية في سبيل توفير البيئة المناسبة لنجاحه وإبداعه.

وتهدف المسابقة إلى تحفيز الطلبة للقيام بالمشاريع والأفكار الريادية والإبداعية في مجال الروبوتات وتنشيط البحث العلمي في هذا المجال، بالإضافة إلى تطوير مهارات الطلبة في كليات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وتعتبر المسابقة هي أحد المسابقات الحديثة نسبيًا في مجال الروبوتيكس تهدف لمحاكاة عملية إطفاء الحرائق وإنقاذ المدنيين باستخدام الروبوتات وتتحدث في هذا العام عن محاكاة لحريق في أحد الأبراج وعلى الروبوتات المشاركة في نقل المياه اللازمة لإطفاء الحريق وإنقاذ الحيوانات وإبعادهم عن الخطر.