"الأعيان" يُقر قانون حقوق الطفل

mainThumb

27-09-2022 12:05 PM

السوسنة - أقر مجلس الاعيان في جلسته، الثلاثاء، مشروع قانون حقوق الطفل كما ورد من مجلس النواب، وذلك برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.

وتشمل مواد المشروع مواضيع؛ رعاية الأطفال وحقوقهم، والجهات المختصة برصد ومراقبة هذه الحقوق، وتنظيم ممارسة الطفل لحريته وحقوقه بما في ذلك الأمور الأسرية والثقافية والاجتماعية، والحقوق المتعلقة بالتعليم والصحة، فضلاً عن آليات وتدابير لحماية الطفل، والعقوبات عند انتهاك حقوقه.

وتباشر وزارة الصحة خلال مدة لا تتجاوز سنتين من نفاذ القانون الجديد بتطبيق التأمين الصحي المجاني للأطفال (دون الثامنة عشرة) على أن يستكمل تنفيذه في مدة لا تتجاوز 10 سنوات، بينما تكفل اجراءات وزارة التربية والتعليم وفق المشروع، منع تسرب الطفل او انقطاعه عن التعليم وضمان نوعية التعليم وتوفير العدد الكافي من المعلمين والمرشدين وتطوير ادائهم ورفع كفاءتهم وتنمية قدراتهم، اضافة الى توفير برامج توعوية لنمو الطفل وتربيته الصحية.

وبحسب القانون تلتزم وزارة التنمية الاجتماعية بتأمين الأطفال في دور الأحداث بوجبات متوازنة ورعاية وقائية وعلاجية مناسبة وتعليم ودعم نفسي واجتماعي، مع برامج اعادة ادماج في المجتمع وتأمين الدور بالمرافق اللازمة وضمان المستوى الصحي اللائق والنظافة العامة، فيما يتولى المجلس الوطني لشؤون الاسرة إعداد تقارير دورية ودراسات فنية عن حالة حقوق الطفل في المملكة.

وكان رئيس اللجنة القانونية في مجلس الاعيان احمد طبيشات، بين ان مشروع القانون وبكامل نصوصه يتوافق تماماً مع الشريعة الإسلامية وتقاليدنا، ومضمونه نافع لمصالح الطفل والمجتمع، لافتاً الى حملة ظالمة ضد القانون اثارها بعض مثيري الفتن، حرفوا خلالها المعنى الحقيقي لمشروع القانون .