الأردن المرتبة الأولى في إدارة المال والأعمال

mainThumb

30-09-2022 05:04 PM

السوسنةـ حقق الأردن المرتبة الخامسة بين الدول العربية في المجلات العلمية المعتمدة، التي نجحت في المعايير لدى معامل التأثير آرسيف" Arcif" لعام 2021 من بين 27 دولة عربية وأوروبية وأسيوية، تصدر فيها مجلات علمية باللغة العربية.
وجاء الأردن، بحسب نتائج التقرير السنوي للمعامل لعام 2021، في هذه المرتبة من خلال 32 مجلة علمية معتمدة، فيما احتلت الجزائر المرتبة الأولى بـ 370 مجلة، تلتها مصر بـ 234 مجلة، والعراق ثالثاً بـ مجلة 150، والسعودية بالمرتبة الرابعة بـ 61 مجلة.
وفي مؤشر عدد المؤلفين المستشهد بانتاجهم العلمي والأكاديمي، بحسب التقرير، فقد جاء الأردن في المرتبة الرابعة بعد الاستشهاد بـ 3313 مؤلفا أردنيا.
وراجعت الفرق العلمية في مبادرة معامل آرسيف بيانات ونتائج 229 الفا و 500 مؤلف عربي، في 623 الف مقالة علمية، خلصت إلى أن 44,800 مؤلف عربي جرى الاستشهاد بإنتاجهم العلمي والأكاديمي.

وفي مجال العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال على المستوى القطاعي، والذي ضم 167 مجلة، حافظت الأردن على المرتبة الأولى من خلال "المجلة الأردنية في إدارة الأعمال "، تلتها فلسطين، والجزائر، ثم مصر.

وعلى صعيد الهيئات والمؤسسات العلمية، من حيث عدد الاستشهادات، التي حصلت عليها وبلغ عددها 928 مؤسسة، جاءت جامعة اليرموك في المرتبة الثالثة بـ 3329 استشهاداً، والجامعة الأردنية في المرتبة الرابعة بـ 2942 استشهاداً، وجاءت جامعة البلقاء التطبيقية في المرتبة السادسة.

وأسهم معامل "آرسـيف، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى منتج معترف به عالمياً، خاصة في ظل المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة التي يستند إليها والمتوافقة مع المعايير العالمية المتشابهة.
ويُعتبـر المعامل، الذي بُدء العمـل علـى تأسيسه عام 2013، ويصدر تقاريره سنوياً، أداة منهجيـة لقياس الأهمية النسبية للأبحاث والمجلات العلمية ومقارنتها في مجال حقلها المعرفي وحجم تأثيرها العلمي، ويستخرج وفـق معـادلات معيارية صارمة تستند لمقاييـس عالمية.
كما يوفر معامل "آرسيف" البيانـات عبر أشكال وتقارير متنوعة، مثل تقارير الدول، والمؤسسات، والباحثين، والتخصصات، وغيرها، عبر منصـة رقمية متطورة، تتيح الاطـلاع على العديد من المؤشرات والتقارير الخاصـة بهذه البيانات، ويتم نشرها على موقعه الإلكتروني ( http://emarefa.net/arcif)
ويتولى إدارة معامل التأثير "آرسيف Arcif"، مجلس الإشراف والتنسيق، ويضم ممثلين لعدّة جهات عربية ودولية، هي، مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، ولجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، وقاعدة بيانات "معرفة"، بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين من أصحاب الخبرة والسمعة العلمية الرائدة من عدّة دول عربية وأوروبية وخاصة بريطانيا.